أول صندوق ائتمان عقاري متوافق مع الشريعة الإسلامية سيطرح في ناسداك دبي

«الإمارات ريت» تعتزم جمع 500مليون درهم في طرح عام أولي

صورة

تعتزم "الإمارات ريت (سي إي آي سي) المحدودة" ("الإمارات ريت" أو "الصندوق")، أول صندوق ائتمان للاستثمار العقاري وفقاً للشريعة الإسلامية مسجل في مركز دبي المالي العالمي، عرض أسهمها العادية للاكتتاب العام والتقدم بطلب لسلطة دبي للخدمات المالية لإدراج أسهمها على لائحة الأسهم الرسمية ولتداول أسهم الإمارات ريت في سوق ناسداك دبي "الإدراج".

وتبلغ قيمة الإصدار 500 مليون درهم فيما تتجاوز قيمة أصول الشركة البالغة 10 مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات أكثر من 1.1 مليار درهم وتقع جميعها في دبي. ولم تذكر الشركة في مؤتمر دعت إليه وسائل الإعلام أمس موعد الإدراج لكن مسؤولين فيها تحدثوا عن أن عملية التسعير والذهاب للإدراج في السوق قد تستغرق من أسبوعين إلى 4 أسابيع. ما يثير تكهنات بأن تتم العملية في ابريل المقبل. لكن الشركة شددت على أنها لا تستطيع تحديد موعد لذلك.

وطبقاً للشركة فإن العرض يشمل إصدار أسهم جديدة في الإمارات ريت وإتاحة شرائها لعدد من المستثمرين من المؤسسات والمهنيين في مناطق معيّنة. وتعتزم الإمارات ريت جمع عائدات بما لا يقل عن 500 مليون درهم وتوظيفها في تمويل صفقات استحواذ مستقبلية على أصول عقارية، ويمتلك مدير الإمارات ريت قائمة مختصرة لعدد من الأصول العقارية التي يحتمل الاستحواذ عليها. كما يعتزم مدير الإمارات ريت استخدام جزء من عائدات عملية العرض في تمويل الاستثمارات في الأصول التي يملكها الصندوق حالياً.

وجرى تعيين شعاع كابيتال ش.م.ع. "شعاع كابيتال" كراعٍ للـصندوق، ومنسق مشترك لطلبات الاكتتاب مع شركة بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة بدور منسق مشترك لطلبات الاكتتاب لعملية العرض. فيما يقوم كل من بنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي والمجموعة المالية هيرميس ـ الإمارات العربية المتحدة المحدودة، بدور المدراء المشتركين لعملية العرض.

نجاح

قال عبدالله علي الهاملي، رئيس مجلس إدارة مدير الإمارات ريت: "لقد نجحت الإمارات ريت منذ تأسيسها في أواخر العام 2010 في تكوين محفظة استثمارية عقارية متنوعة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتتمتع بمقومات استثمارية متينة وجذابة.

وأضاف إن الإمارات ريت هو أول صندوق ائتمان للاستثمار العقاري وفقاً للشريعة الإسلامية مسجل لدى مركز دبي المالي العالمي، ونحن نؤمن بأنه من الأوائل في المنطقة بأسرها. كما أننا نرى أن عمليتي العرض والإدراج هما الخطوة الطبيعية التالية في مسيرة تطور الإمارات ريت، والتي ستمكنها من رفع مكانتها وستتيح الفرصة لشريحة أوسع من المستثمرين من الاستفادة من الميزات المحتملة والخاصة التي توفرها الإمارات ريت، بما في ذلك تنوع العقارات والإدارة الفاعلة لها، والعوائد النقدية المنتظمة والمتكررة."

فرص

من جانبه، قال سيلفاين فيجوت، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمدير الإمارات ريت: "نؤمن بأن هنالك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الإمارات ريت خاصة مع استمرار تطور أسس القطاع العقاري في الإمارات، ونتوقع أن يؤدي تحسن البيئة الاقتصادية في مجمله إلى ارتفاع أسعار الإيجارات ونمو مجمل معدلات إشغال الوحدات العقارية في قطاعات المكاتب التجارية المتعلقة بالمكاتب وبمحلات التجزئة. إننا على ثقة بأن تطورات هذا القطاع، إلى جانب قدرتنا على تحقيق قيمة مضافة مجزية عبر إدارتنا لمحفظتنا الاستثمارية بحرفية عالية، تجعل هذا الوقت مناسباً للعرض والإدراج اللذين سيمكنّان الإمارات ريت من تمويل عمليات استحواذ على أصول عقارية جديدة، ورفع حجم استثماراتها في الأصول الحالية."

محفظة

تعد الإمارات ريت شركة استثمارية مغلقة تستهدف الاستثمار في محفظة متنوعة من الأصول العقارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتدار من قبل شركة الإمارات ريت للإدارة (الخاصة) المحدودة "مدير الإمارات ريت" أو "مدير الصندوق"، وهي عبارة عن ائتلاف فيما بين بنك دبي الإسلامي وشركة إيفل مانجمنت ليمتد.

تتكون محفظة الإمارات ريت الاستثمارية "المحفظة" من عشرة أصول عقارية تتنوع من حيث طبيعة استخدامها ومواقعها حول دبي بالإضافة إلى صفة ملكيتها ونوع المصلحة. وبتاريخ 31 ديسمبر 2013، بلغ صافي المساحة الإجمالية المخصصة للتأجير من الأصول العقارية في محفظة الإمارات ريت الاستثمارية 1.2 مليون قدم مربع، وبقيمة اجمالية بلغت حوالي 1,186.9 مليون درهم (323.1 مليون دولار).

 

مرسوم

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكم دبي، رعاه الله، مرسوماً خاصاً يسمح لشركة (الإمارات ريت) بشراء أصول عقارية في مناطق دبي كلها فضلاً عن السماح لها بشراء الأصول العقارية خارج المناطق الحرة في الإمارة من خلال فرع الإمارات ريت في دبي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات