سعيد الطاير معلناً خفض استهلاك الكهرباء والمياه 30% بحلول 2030 :

بنية دبي التحتية جاهزة لدعم المشاريع التنموية

سعيد الطاير متحدثاً خلال جلسات المؤتمر بحضور عيسى كاظم من المصدر

أكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن دبي تتمتع بشبكة كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية، وقد دعم ذلك اختيارها لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020"

وقال :نحن ملتزمون التزاماً تاماً بالوعد الذي قطعه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باستضافة أفضل دورة في تاريخ معارض إكسبو؛ الأمر الذي يشكل حافزاً رئيسياً لنا لتطوير بنية تحتية قوية للطاقة تلبي تطلعات دبي المستقبلية".

وأضاف سعيد الطاير في تصريحات خلال المؤتمر السنوي العاشر للمجموعة المالية هيرميس في دبي: "على مدى أكثر من خمسين عاماً من العمل المتواصل، دأبت هيئة كهرباء ومياه دبي على تقديم خدماتها وفق أعلى معايير التوافرية و الكفاءة و الاعتمادية؛ وهي تمتلك اليوم القدرة على توفير 9656 ميجاواط من الكهرباء، و470 مليون جالون من المياه يومياً، ويعمل لديها 9,647 موظفاً لخدمة 652 ألف متعامل في دبي" مؤكداً على جاهزية البنية التحتية لدعم مشاريع دبي التنموية المستقبلية.

وأردف الطاير قائلاً: "أسهمت إنجازاتنا في تبوؤ دولة الإمارات المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الرابعة عالمياً في سهولة الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي مؤخراً كما حققنا أيضاً نتائج تنافسية تتجاوز أداء القطاع الخاص وحتى أبرز المؤسسات الأوروبية والأمريكية لجهة الكفاءة والاعتمادية؛ حيث استطعنا خفض فاقد شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى 3,46% فقط بالمقارنة مع نسبة 6 7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وقمنا أيضاً بخفض فاقد شبكة المياه إلى 10,4% بالمقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، مما أرسى معياراً عالمياً جديداً بهذا المجال.

وقال إن نتائج هيئة كهرباء ومياه دبي تعد من بين الأفضل على مستوى العالم؛ إذ لا يتجاوز معدل الفاقد في دقائق المتعاملين حالياً 5,62 دقائق متجاوزاً المعدل 16,4 دقيقة الذي سجله نظراؤنا في دول الاتحاد الأوروبي".

استراتيجية متكاملة

وأضاف الطاير: " نركز في هيئة كهرباء ومياه دبي على تحقيق استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي ترمي إلى خفض استهلاك الكهرباء والمياه بنسبة 30% بحلول عام 2030، إضافة إلى تنويع مصادر الطاقة ليتألف من الغاز الطبيعي بنسبة 71%، والطاقة النووية بنسبة 12%، والفحم النظيف بنسبة 12%، والطاقة الشمسية بنسبة 5%".

وتابع الطاير قائلاً: "من جهة أخرى، يقدر حجم الاستثمارات المتوقعة لهيئة كهرباء ومياه دبي في مشاريع كفاءة الطاقة بـ 52 مليار درهم إماراتي تماشياً مع هدف خفض الاستهلاك بنسبة الـ 30% عام 2030، وهي تدعم بشكل فاعل ممارسات توفير الطاقة في المدينة. كما تقوم الهيئة حالياً ببناء أفضل شبكات ذكية لتوزيع الكهرباء والمياه على مستوى العالم، ويبلغ مجمل استثماراتها في هذا المجال 7 مليارات درهم إماراتي لدعم عملية إدارة الطلب ومبادرة حكومة دبي الذكية".

وأضاف: "بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تم إطلاق مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بتكلفة 12 مليار درهم ؛ وهو يعتبر من أضخم مشاريع الطاقة الشمسية في المنطقة، حيث سيقوم بتوليد 1000 ميجاواط من الكهرباء بحلول عام 2030. وقد تم استكمال المشروع الأول لإنتاج 13 ميجاواط، و سوف يتم طرح مناقصة لتأهيل أفضل الشركات خلال الربع الثاني من العام الجاري على مبدأ الشراكة بين القطاع العام و الخاص - نظام المنتج المستقل IPP، وسيشتمل المجمع على مركز للبحث والتطوير والابتكار ومركز آخر للاختبارات الشمسية"

وأشار سعيد الطاير إلى أن الهيئة استثمرت في مشروعات جديدة مثل مبادرة "ماي دبي"، وهي عبارة عن مصنع لتعبئة المياه ومؤسسة الامارات لخدمات التبريد المركزي "إمباور"، و"مركز دبي المتميز لضبط الكربون" (كربون دبي)، والتعاون مع شركتي "آر.دبليو.إي باور إنترناشيونال الشرق الأوسط" للخدمات الاستشاريّة و"دوكاب".

 

تمويل مشروعين مستقلين

أكد سعيد الطاير ، أن هيئة كهرباء ومياه دبي لا تواجه أي مشاكل في جمع التمويل اللازم لمشروعي الطاقة المستقلين في الإمارة.

وقال في تصريح لمجلة ميد على هامش المؤتمر السنوي لهيرمس في دبي إنه في حال نقص الاهتمام الكافي من مستثمري القطاع الخاص والبنوك، فإن ديوا في وضع يؤهلها لتمويل المشروعين على عاتقها.

ويذكر ان ديوا تعكف على تطوير المرحلة الثانية من مشروع مجمع الطاقة الشمسية في مدينة محمد بن راشد بطاقة 100 ميغا واط على صورة مشروع طاقة مستقل. كما تخطط لبناء مشروع طاقة مستقل يعمل باحتراق الفحم النظيف في منطقة الحسيان في دبي. وقال الطاير: لدى "ديوا استراتيجية تمويلية.

وهي تحظى بالقدرة على الوصول إلى وكالات ائتمان الصادرات، والحصول على القروض المجمعة، ناهيك عن حيازتها على تصنيف الدرجة الاستثمارية، الأمر الذي يمكنها من اللجوء إلى السوق في أي وقت من الأوقات للحصول على التمويل . دبي ـ وائل الخطيب

 

دبي الأذكى

 

قال سعيد الطاير: "نطمح لجعل دبي المدينة الأذكى في العالم؛ حيث نواصل تشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وربطها بشبكة التوزيع.

وسنقوم بشراء فائض الإنتاج، وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة وزيادة حصتها في مزيج الطاقة، إضافةً إلى بناء محطات شحن للسيارات الكهربائيّة".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات