في خطوة للارتقاء إلى مستوى الأسواق المتقدمة

إلزام الشركات بإنشاء إدارات لعلاقات المستثمرين

صورة

قرر مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع في اجتماعه الأخير الذي عقده في دبي برئاسة معالي المهندس سلطان بن المنصوري وزير الاقتصاد إلزام الشركات المدرجة في أسواق الأوراق المالية بالدولة بإنشاء إدارات لعلاقات المستثمرين.

ونوه المجلس بأن هذه الخدمة قد أصبحت أمراً حيوياً في ظل الأهمية المتزايدة لأسواق الأسهم المحلية بين مختلف فئات المستثمرين على المستويين المحلي والعالمي. وأوضح أن استحداث هذه الإدارات يساهم في رفع مستوى إفصاح هذه الشركات فيما يتعلق بعلاقات المستثمرين وتلبية تطلعاتهم، والإعداد للارتقاء لمستوى الأسواق المتقدمة.

فريق عمل

وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع قد بادرت بتشكيل فريق عمل مشترك من الخبراء مكوّن من ممثلين عن الهيئة وسوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي لدراسة المقترحات التي تلقتها في هذا الصدد، وتم الاستعانة بممارسين لمهنة علاقات المستثمرين على المستوى الدولي بهدف دراسة الموضوع.

كما أجرت الهيئة دراسة مقارنة عن أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن، وقد كشفت الدراسة عن أن الشركات المدرجة في الأسواق المتقدمة وفي بعض الأسواق المالية بالمنطقة لديها فرق عمل تقوم بمهام علاقات المستثمرين.

تعزيز التواصل

كما قام فريق العمل بدراسة نسبة الشركات التي ليس لديها أي نوع من علاقات المستثمرين، وتبين -من واقع ماتم رصده- أن تطبيق هذا المقترح وإيجاد فرق عمل مؤهلة لهذا الغرض من شأنه تعزيز التواصل بين المستثمرين وممثلي هذه الشركات.

وتضمن القرار ضرورة أن تلبي إدارات علاقات المستثمرين المقترحة العدد من المتطلبات.

 

اشتراطات إدارات علاقات المستثمرين

وجود شخص محدد لدى الشركة المدرجة يتولى الرد على استفسارات المستثمرين والتواصل معهم، دون أن يكون هذا الشخص متفرغاً لهذه الوظيفة.

وجود موقع إلكتروني للشركة يوضح جميع المعلومات المتعقلة بها وإدارتها.

وجود قسم على الموقع الإلكتروني مخصص لعلاقات المستثمرين يحتوي على المعلومات التي تهم المستثمرين عن هذه الشركة.

وجود جدول زمني (أجندة) على الموقع الإلكتروني للشركة يوضح تواريخ أهم المعلومات الجوهرية التي تخص الشركة مثل اجتماعات الجمعيات العمومية والافصاحات وغيرها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات