201 % نمو قيمة أسهم الإمارات في 10 أشهر

«مباشر تداول» تطلق قائمة الأسهم المفضلة للمنطقة

عَمرو الألفي: أتوقع تحسّن قيمة الأسهم المتداولة بالمنطقة في عام 2014

أطلقت "مباشر تداول للأبحاث"، التابعة لشركة مباشر للخدمات المالية، قائمة الأسهم المفضلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تستعرض أفضل خياراتها الاستثمارية في أسواق المنطقة، وتتضمن القائمة 20 سهماً في 5 أسواق، منها 5 أسهم في الإمارات هي: بنك أبوظبي التجاري، الدار العقارية، أرامكس، إعمار العقارية، بنك الخليج الأول، و7 أسهم في مصر هي:

الشركة العربية لحلج الأقطان، البنك التجاري الدولي، المجموعة المالية المصرية هيرميس، شركة الاتصالات العالمية، الشركة الوطنية لمنتجات الذرة، شركة الاتصالات المصرية، مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وتشمل القائمة سهم البنك العربي في الأردن، إضافة إلى 3 أسهم في قطر هي: بنك قطر التجاري، مجموعة أريدُ للاتصالات، شركة قطر للكهرباء والماء، و4 أسهم في السعودية هي: موبايلي، سابِك، البنك السعودي البريطاني، شركة الخزف السعودية.

قيمة الأسهم

وذكر أحدث تقارير أبحاث "مباشر تداول" أنه مقارنة مع أداء العام الماضي، فقد انخفضت القيمة الإجمالية للأسهم، التي تم تداولها خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2013 بنسبة 18 %، لتبلغ 433 مليار دولار أميركي، ويُعزَى سببه الرئيس إلى انخفاض قيمة الأسهم المتداولة في الأسواق السعودية والمصرية (32 % إلى 309 مليارات دولار و34 % إلى 9.9 مليارات دولار على التوالي).

وباستثناء هذين السوقين، فقد تضاعفت تقريباً القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في سائر أسواق المنطقة (93 % على أساس سنوي)، خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2013، لتبلغ 114 مليار دولار بقيادة أسهم الإمارات (201 % إلى 51 مليار دولار) والكويت (71 % إلى 36 مليار دولار).

توقعات وشروط

وقال عمرو حسين الألفي، عضو جمعية المحللين الماليين المعتمدين، ورئيس دائرة الأبحاث العالمية التابعة لشركة "مباشر تداول": نحن نتوقع تحسّن القيمة الإجمالية للأسهم، التي سوف يتم تداولها عام 2014 بصورة عامة، وفي مصر (بشرط أن تستعيد استقرارها السياسي)...

وقطر والإمارات بصفة خاصة (بشرط الإدراج الفعلي للسوقين في مؤشر مورجان ستانلي المُركَّب لأسهم الأسواق الصاعدة إم إس سي آي بحلول منتصف عام 2014)،...

وفي الوقت نفسه، سوف تواصل الأسواق السعودية الاستحواذ على حصة الأسد من القيمة الإجمالية للأسهم، التي يتم تداولها في الأسواق العربية، مع توقع المزيد من الارتفاع لها حين يتم فتحها أمام المستثمرين الأجانب. وتجمع التوقعات على نمو أرباح الأسهم بمعدلات من رقمين عام 2014 (مصر 20 %، وقطر 14%، والسعودية 19 % والإمارات 10 %).

أداء الأسواق العربية

يسلِّط أحدث تقارير أبحاث "مباشر تداول" الأضواء على أن أداء أسواق الأسهم العربية، خلال عام 2013، يشير إلى ضرورة إعادة تصنيف أداء الأسهم على خلفية وجود نمو اقتصادي قوي وسيولة وفيرة في المنطقة. وأشار التقرير إلى أن متوسط معدل النمو الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط ناهز 4.6 % عام 2012، بقيادة المملكة العربية السعودية (5.1 %) وقطر (6.2 %)، بفضل استقرار أسعار النفط عند مستويات مرتفعة، ما أدى إلى تحفيز الاستثمار. وتعتبر هذه المعدلات مرتفعة مقارنة مع المعدل العالمي البالغ 2.2 %.

وتشير التوقعات الاقتصادية لعام 2014 إلى نمو اقتصادات دول الشرق الأوسط بمعدل، يتراوح بين المنخفض والمتوسط بقيادة قطر 5.2 % والسعودية 4.5 % والإمارات 3.6 %، إلا أن معدلات النمو هذه سوف تظل أعلى من المعدل العالمي المتوقع أن يبلغ 2.8 %.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات