32 مليار دولار الإنفاق على تقنية المعلومات إقليمياً 2014

قالت مؤسسة IDC العالمية للأبحاث إن منطقة الشرق الأوسط بين أسرع أسواق تقنية المعلومات نمواً في العالم، حيث سيتجاوز الإنفاق على منتجات وخدمات تقنية المعلومات في المنطقة 32 مليار دولار في 2014، بنمو يبلغ 7.3% مقارنة بالعام 2013. ويتوقع أن يكون المستهلكون والقطاع العام والاتصالات والخدمات المالية من أكثر القطاعات إنفاقاً على تقنية المعلومات، حيث سيساهمون بما يقرب من 74% من إجمالي الإنفاق. فيما ستستمر الاستثمارات الحكومية الرامية إلى تطوير الخدمات الحكومية والتعليم والرعاية الصحية في لعب دور رئيسي بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت إلى أن إطلاق دبي كمدينة ذكية سيؤدي إلى تسريع مبادرات المدن الذكية بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى حظيت مبادرات المدن الذكية بزخم خلال السنوات الأخيرة بمنطقة الخليج، حيث أعلنت ثلاث دول عن مشاريع لمدن ذكية في المستقبل، وهي تحديداً ست مدن اقتصادية في السعودية، وثلاثة مشاريع في قطر لوسيل مدينة مستدامة وذكية وجزيرة لؤلؤة قطر ومدينة الطاقة القطرية ومشروعان في الإمارات مدينة مصدر في أبوظبي والمدينة الذكية دبي.

وتوقعت IDC أن يرتفع إجمالي الإنفاق على اتصالات بين الأجهزة (M2M) بدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 19% في عام 2014 ليصل إلى224 مليون دولار.

وقال جويتي لالشانداني، نائب رئيس المجموعة والمدير العام الإقليمي لشركة IDC الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: "ستحتاج المنشآت في عام 2014 للتكيف بشكل متزايد مع استمرار تأثيرات المنصة الثالثة في إعاقة الصناعات في المنطقة وتشكيل تحدٍ لها. إننا نتوقع أن يوظف كبار اللاعبين هنا استثمارات كبيرة بغرض تطوير بنيتهم التحتية ليتمكنوا من ترقية قدراتهم الخاصة بالحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة، ومن هذا المنطلق ستزداد أهمية تأمين البيانات."

وستركز الحكومات على تعزيز أمن المعلومات الخاص بأصولها من المعلومات الوطنية، وتوسيع الهيئات الموكلة بمراقبة وحماية الجبهة الوطنية للتصدي للهجمات الالكترونية، حيث يتضح ذلك من المعلومات عن الهجمات الإلكترونية على البيانات الخاصة بقطاع الطاقة والقطاع الحكومي، والهجمات المستمرة على البنوك ومؤسسات الخدمات المالية. وتتوقع IDC أن تقوم حكومات دول الخليج في 2014 بوضع أو تعزيز سياسات وخطط وطنية خاصة بأمن تقنــية المعلومات، وتطبيق هذه السياسات والخطط عبر هيئات وطنية، لتمارس الهيئات عملية تنسيق الأنشطة.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات