«كالوتي» تبدأ بناءأكبر مصفاة للذهب في العالم

بدأت مجموعة كالوتي للمجوهرات، كبرى الشركات العاملة في مجال تنقية وتداول الذهب والمعادن الثمينة في العالم، أمس في دبي عمليات الإنشاء لمصفاتها الجديدة المعتمدة من قِبل معيار دبي لتسليم السلع، والتي تُعدّ كبرى مصافي الذهب والمعادن الثمينة في العالم. وعينت المجموعة شركة اتحاد الهندسة الانشائية "يونك" كمتعهّد للمشروع.

وتقدّر تكلفة المصفاة الجديدة البالغة مساحتها 15 ألف متر مربع في المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، بنحو 60 مليون دولار (220 مليون درهم)، وسوف تصل طاقتها الإنتاجية السنوية إلى حوالي 1400 طن من الذهب و600 طن من الفضة والمعادن الثمينة الأخرى، لتغدو بذلك كبرى مصافي الذهب والمعادن الثمينة في العالم.

وسوف تشمل المصفاة قسماً خاصاً بصك السبائك والمسكوكات الاستثمارية، إلى جانب صناعة المجوهرات والمنتجات المعدنية الثمينة شبه تامة الصنع. ومن المتوقع اكتمال أعمال البناء خلال النصف الأول من العام 2015.

تنمية أعمال المجموعة

وقال منير كالوتي، رئيس مجلس إدارة المجموعة: تأتي عملية تشييد مصفاتنا الجديدة هذه كجزء من استراتيجيتنا الرامية إلى رفع طاقتنا الإنتاجية إلى ألفي طنٍ سنوياًـ وتُعد هذه المنشأة جزءاً مهماً من مخططات تنمية أعمال المجموعة عالمياً، وسوف تشكل حجر أساس لعمليات توسعنا خلال المرحلة المقبلة.

وسوف توظف المصفاة الجديدة أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، بما في ذلك تقنية التصفية الكهربائية "الكتروليسيز" للذهب والفضة، بالإضافة إلى مختبرين لمعاينة جودة الذهب والفضة والمعادن الثمينة الأخرى بأفضل الطرق.

كما ستغدو أول مصفاة تقوم بتطبيق معايير المباني الخضراء التي وضعتها بلدية دبي، ومعايير إدارة البيئة والصحة والسلامة، المتعلّقة بالحفاظ على البيئة والسلامة والحماية من الحرائق، والأمن وإدارة المخاطر.

استثمار مهم

ومن جهته، قال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة: تُعدّ مصفاة كالوتي الجديدة استثماراً مهماً في مستقبل دبي واستدامتها كمركز لتجارة الذهب، وتأتي ضمن مساعينا الرامية لتعزيز تدفق السلع عبر الإمارة. ونتطلّع قدماً لدخول المصفاة حيز العمل في عام 2015.

وقد تمّ وضع حجر الأساس للمصفاة بحضور منير كالوتي، وابن سليّم، وعدنان سفاريني، المستشار الهندسي للمشروع، والمهندس عبد الحليم موحد، مدير عام شركة يونك، وحسان ناصر الدين، نائب الرئيس ومدير فرع الإمارات لدى شركة بروجاكس لإدارة المشاريع.

 

 

توافق

 

تتوافق مصفاة كالوتي الجديدة مع المبادئ التوجيهية والمراجعة الشاملة للبروتوكولات المتّبعة في عملية اختيار مصادر المعادن الثمينة، والتي أصدرها مركز دبي للسلع المتعددة، وذلك باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من وحدة تصفية الذهب التابعة لمجموعة كالوتي للمجوهرات، والتي باتت أول شركة عالمية للذهب تجتاز عملية التدقيق وتحقق التوافق التام من خلال وحدتي تصفية وتجارة الذهب التابعة لها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات