محادثات

«الصحراء» و«سبكيم» تتطلعان لتنفيذ الاندماج في العام المقبل

تتطلع شركة الصحراء للبتروكيماويات والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" لتنفيذ اندماج عن طريق مبادلة الأسهم في النصف الأول من 2014 لتكوين شركة قيمتها نحو خمسة مليارات دولار.

وقالت الشركتان في بيانين للبورصة مساء أول من أمس إنهما وقعتا مذكرة تفاهم بشأن الاندماج وإن الفحص الفني بدأ لكنهما أضافتا أن هذا ليس إعلانا عن نية تقديم العرض وأن المحادثات مازالت غير ملزمة.

وتجري محادثات بين الشركتين بشأن الاندماج المحتمل منذ يونيو الماضي.

ويندر في السعودية اندماج شركتين مدرجتين في البورصة. وغالبا ما تصطدم عمليات الدمج في منطقة الخليج برفض المساهمين الرئيسيين التخلي عن سيطرتهم إلا بسعر مرتفع للغاية. لكن الشركتين لديهما مساهم كبير مشترك هو مجموعة الزامل القابضة إحدى أبرز الشركات العائلية في المملكة وهو ما قد يسهل العملية.

وقالت شركة الصحراء في بيانها إنه في حالة تنفيذ الدمج سوف تصبح الصحراء شركة تابعة لسبكيم التي ستعرض 0.685 سهم جديد مقابل كل سهم في الصحراء وهو ما يعادل 300.6 مليون سهم جديد.

وعلى أساس السعر الحالي في السوق تبلغ قيمة سبكيم 2.8 مليار دولار بينما تبلغ قيمة الصحراء 2.19 مليار دولار بحسب بيانات لتومسون رويترز.

وقال البيان: من المتوقع أن يسهم الاندماج المقترح في تعزيز مركز الشركة المحلي والعالمي في مجال البتروكيماويات الذي يتوقع أن يؤدي إلى مشاركات مهمة تعزز الكفاءة التشغيلية وأن تصبح الشركتان بعد الاندماج المقترح منصة لاستمرار النمو على المدى الطويل.

وقال البيان إن بنك اتش.اس.بي.سي السعودية يقدم المشورة لسبكيم في الصفقة - وهو ما يؤكد ما قالته مصادر مصرفية لرويترز في يونيو الماضي - بينما يقدم "مورجان ستانلي السعودية" المشورة للصحراء.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات