جمعية المحللين الماليين المعتمدين تطلق مسابقة تحدى البحوث الاستثمارية

أطلقت جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الامارات، الفرع المحلي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين، التابع لمعهد المحللين الماليين المعتمدين CFA، مسابقتها السنوية الخامسة لتحدي البحوث في الإمارات.

وتشهد المسابقة خلال الشهور القليلة المقبلة، تنافس 17 طالباً مقسَّمين إلى أربعة فرق من أربع جامعات رائدة في الإمارات وسلطنة عمان، بما فيها الجامعة الأميركية في دبي، جامعة ميدلسيكس دبي، معهد إدارة التكنولوجيا في دبي وجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. وسوف يتنافس كل فريق ليصبح البطل الوطني في نهائيات التصفيات التي ستقام في شهر فبراير المقبل. وسوف تستعرض الفرق الأربعة (شركة دو الإمارات للاتصالات المتكاملة)، وسيقوم محلل بحوث خبير بتوجيه الفريق، وفي نهاية العملية يقوم الفريق بإعداد وتقديم تقرير بحثي يتم تقديمه بعد ذلك إلى فريق من المحكمين. وسيشارك الفريق الفائز في نهائيات التصفيات لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، والتي ستقام في مدينة ميلانو خلال شهر أبريل من عام 2014.

وتوفر هذه المسابقة التعليمية للطلاب المشاركين فيها فرصة فريدة لإعداد وتقديم تقرير بحثي عن الأسهم والمنافسة على الصعيد العالمي. وسيتعلم الطلاب من الموجهين ورواد خبراء هذه الصناعة وأقرانهم من طلاب كبرى كليات الاقتصاد العالمية. وصممت هذه المبادرة التعليمية السنوية للترويج للالتزام بأفضل الممارسات في بحوث الأسهم في أوساط الجيل المقبل من المحللين، عبر توجيه ميداني وتدريب مكثَّف حول مهارات تحليل أحوال الشركات وعرض البيانات.

وقال عامر خانصاحب، رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الامارات حول هذه المسابقة: "ستقام المسابقة السنوية لتحدي البحوث في الإمارات العربية المتحدة للعام الخامس على التوالي، وتشكل فرصة عظيمة للطلاب لمقابلة خبراء الاستثمار العاملين في الإمارات العربية المتحدة واكتساب خبرة عملية في مجال أعمال المحللين الماليين في الشركات وتطبيق المبادئ الأساسية للمعايير الأخلاقية والحوكمة الجيدة للشركات".

ويتضمن تحدي البحوث الذي ينظمه معهد المحللين الماليين المعتمدين: تحليل شركة يتم تداول أسهمها في الأسواق. حيث تجري الفرق بحوثاً حول شركة يتم تداول أسهمها في الأسواق. وتقدم إدارة الشركة معلومات لفرق الطلبة وتجيب عن أسئلتهم. وتوجيه الطلبة من قِبَل محلل بحوث محترف، إذ يعمل كل فريق مع أحد أعضاء معهد CFA الذي يتولى توجيهه وإرشاده خلال عملية البحث ويراجع تقريره وينتقده.

كما يتضمن كتابة تقرير بحوث، حيث يعد كل فريق تقريراً عن البحث الذي أجراه حول الشركة التي اختارها، ثم تقوم مجموعة من الحكام بمراجعته ومنحه العلامات. وكذلك عرض التقرير على هيئة من الخبراء، إذ تقوم هيئة محلية من خبراء كبرى المؤسسات المالية بتقييم العرض الأخير لبحث كل فريق. وتضم الهيئة رؤساء دوائر بحوث ومديري محافظ استثمارية ورؤساء دوائر استثمار في كبرى الشركات العالمية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات