كردستان العراق تفتتح بورصتها الخاصة منتصف 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع رئيس شركة سوق الأوراق المالية في كردستان العراق، احمد عبد الله عبد الرحيم، إطلاق الشركة منتصف العام المقبل بعد أن شارفت الاستعدادات على الانتهاء.

وتنظم الشركة حاليا ندوات واجتماعات موسعة لأصحاب الشركات المحدودة في القطاع الخاص لتحويل نفسها إلى شركات مساهمة والدخول في السوق.

وقال عبد الرحيم: إن من المتوقع أن يكون الانطلاق للسوق في منتصف العام القادم بعد أن تم التعاقد مع شركة أميركية لتقديم المشورة وتدريب الكوادر الموجودة في السوق، مشيراً إلى الاتفاق مع شركة ناسداك لتهيئة نظام خاص بسوق اربيل للأوراق المالية، وهي نفس الشركة التي أعدت النظام الالكتروني لهيئة الأوراق المالية العراقية.

التحول إلى مساهمة

وعن الندوات التي تقام في الوقت الحالي، قال عبد الرحيم: قمنا بتنظيم ندوة لأصحاب الشركات الخاصة في اربيل على أن ننظم ندوتين أخريين في كل من دهوك والسليمانية، من اجل حث الشركات على التحول من شركات محدودة إلى مساهمة، وطرح اسهمها للتداول في سوق الأوراق المالية.

ويجري الحديث منذ سنوات عن إنشاء بورصة خاصة بإقليم كردستان يكون مقرها في أربيل. وكانت حكومة إقليم كردستان قد أشارت إلى أن البورصة المرتقبة سوف تكون مستقلة عن بورصة العاصمة بغداد، مع الحرص على إيجاد تفاهم وتوافق في العمل بين البورصتين.

ومن المؤمل أن تساهم حكومة الإقليم بنسبة 20 % من أسهم البورصة لتأمين الدعم الكافي لعملها، قبل الشروع في بيع الأسهم المتبقية في السوق وفق قانون أعد لهذا الغرض.

وقال المحلل الاقتصادي محمد سلمان: هذا السوق مهم لأنه سوف يقوم بتجميع المدخرات المحدودة وتوجيهها للاستثمار في مجالات بحاجة إلى رؤوس أموال كبيرة.

مركز استقطاب

بات إقليم كردستان العراق مركز استقطاب رئيسي لرؤوس الأموال والمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط، حيث يقبل المستثمرون على فرص الأعمال المتاحة في مجال الإعمار والطاقة وغيرهما، وذلك للاستفادة من الامتيازات التي تمنحها حكومة الإقليم بموجب قانون الاستثمار. كما لعب استقرار الإقليم دورا بارزا في التطور النوعي الذي يشهده في مجال الاقتصاد.

Email