ارتفاع الإيرادات التشغيلية 19.2٪

425 مليون درهم أرباح المشرق الربعية بنمو 57%

صورة

أعلن المشرق، المؤسسة المالية الوطنية الرائدة في دولة الإمارات ، عن نتائج قوية في الربع الأول من هذا العام تضمنت زيادة بنسبة 57٪ في الأرباح الصافية لتصل في الربع الأول من العام 2013 إلى 425.3 مليون درهم ، بالمقارنة مع 270.8 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

أما الإيرادات التشغيلية الإجمالية للبنك خلال الربع الأول من العام 2013 فوصلت إلى 1,117.6 مليون درهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 19.2٪ بالمقارنة مع الربع الأول من العام 2012، مدفوعة بزيادة بلغت 10.5٪ في صافي إيرادات الفوائد ونمو بنسبة 26.9٪ في صافي الرسوم والعمولات والإيرادات الأخرى.

وارتفعت نسبة إيرادات الرسوم والإيرادات الأخرى (وهي الأفضل في فئتها) مقابل الإيرادات التشغيلية ، لتصل إلى 56.5٪ في الربع الأول من العام 2013.

كما نمت القروض والسلف بنسبة 3.2٪ لتصل إلى 42.7 مليار درهم بنهاية شهر مارس 2013، بالمقارنة مع 41.4 مليار درهم للربع السابق عند نهاية العام 2012. ومع النمو في القروض

والسلف، وسّع بنك المشرق قاعدة ودائع عملائه، مما أدى إلى زيادة بنسبة 3.6٪ من شهر ديسمبر 2012، لتصل إلى 49.2 مليار درهم. واستمر بنك المشرق في المحافظة على نسبة ممتازة للقروض إلى الودائع، حيث بلغت 87٪ بتاريخ 31 مارس 2013. أما نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول فبلغت 27٪ ووصل إجمالي الرصيد النقدي والأرصدة لدى المصرف المركزي والبنوك الأخرى إلى 20.7 مليار درهم إماراتي مع نهاية شهر مارس 2013.

وواصلت مخصصات بنك المشرق للقروض والسلف انخفاضها بنسبة 2.8٪ لتصل إلى 170.7 مليون درهم للأشهر الثلاثة الأولى من العام 2013 مقابل 175.6 مليون درهم للفترة ذاتها من العام 2012. وبقيت نسبة الكفاءة عند مستوى جيد حيث بلغت 43.5٪.

أما المصاريف العمومية والإدارية للربع الأول فسجلت 486.6 مليون درهم إماراتي، لتسجل زيادة قدرها 6.6% بالمقارنة مع مارس 2012.

وقال عبد العزيز الغرير، الرئيس التنفيذي للمشرق: "إن البيانات المالية القوية التي حققها البنك للربع الأول، تؤكد على أننا نسير في الاتجاه الصحيح للاستمرار في تحقيق التطور والنمو، وهي كذلك تدل على صلابة استراتيجيتنا. لقد حقق المشرق زيادة وصلت إلى 60% في صافي أرباحه لعام 2012 مقارنة بعام 2011، كما أن النتائج المالية للربع الأول تدعم أداء البنك لتحقيق نتائج قوية لهذا العام".

وقد حافظ المشرق على كفاية عالية لرأس المال عند مستوى 18.9٪، فضلاً عن المحافظة على نسبة رأس المال من المستوى الأول عند مستوى قوي بلغ 16.9٪.

وأضاف الغرير: "لقد ركّزنا على تلبية احتياجات العملاء، فضلاً عن تقديم أرقى الخدمات، وسجل المشرق أداء مالياً قوياً يعكس نجاح خطط الأعمال التي تم وضعها وتنفيذها بدقة، لقد استثمر البنك في العمليات والنظم وفريق عمل البنك، والأهم من ذلك في تقديم حلول مالية مبتكرة تتجاوز توقعات العملاء".

وارتفعت عائدات السهم الواحد لبنك المشرق المدرج في سوق الأوراق المالية خلال الربع الأول من العام 2013 بنسبة 57.0٪ لتصل إلى 2.52 درهم للسهم، مقابل 1.60 درهم إماراتي عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

ابتكارات مستمرة

عززت مؤخراً مجموعة الخدمات المصرفية للشركات منصتها التكنولوجية والتي تهدف إلى تحسين مجموعة من الحلول ذات القيمة المضافة في خدمات المعاملات والخدمات الاستثمارية، لقد تم تشكيل فريق عمل متخصص مستقل للتركيز على المبادرات الحكومية وذات الصلة، ودعم مختلف المبادرات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يتماشى مع رؤية النمو المستدام.

ومع الاستمرار في توفير المستوى العالي والمميز للخدمات، تستمر مجموعة الخدمات المصرفية للشركات في تقديم المنتجات ذات القيمة المضافة لمنتجات الخزينة والتي تقدم عوائد عالية لكفاية رأس المال.

وأعلن صندوق مكاسب للدخل، وهو صندوق المشرق للسندات التقليدية الإقليمية، عن توزيع أرباح نقدية للمستثمرين بنسبة 4٪ عن العام 2012.

وبلغت عائدات الصندوق نحو 20٪ في 2012، بينما كان متوسط العائدات في الصناديق المشابهة (المؤشر العام) 12٪ فقط للفترة ذاتها، وبذلك تفوّق صندوق مكاسب على جميع الصناديق الأخرى في فئته.

طوّر المشرق برنامجه "مهرجان المذاق" ويعد من أفضل البرامج في الإمارات العربية المتحدة حيث اجتذب البرنامج مزيدا من الشركاء، إذ وصل عددهم الآن إلى 650 مطعماً في مختلف أنحاء الإمارات، كما أطلق تطبيقاً خاصاً بهذا البرنامج على الأجهزة النقالة.

وأطلق المشرق بطاقة الائتمان "سمارت سيفر" ماستركارد تيتانيوم، والتي تتيح لحاملها استرجاع 5٪ من المبلغ المدفوع عند استخدامها لتسديد فواتير الخدمات أو نفقات التعليم. فضلاً عن استرجاع 1.25٪ من مدفوعات المشتريات المحلية في متاجر التجزئة و3.25٪ من مدفوعات المشتريات في محلات التجزئة خارج الإمارات.

وأطلق البنك عرضاً لتمويل السيارات يتيح للعميل الحصول على الموافقة خلال 24 ساعة فقط، مع مجموعة كاملة من المزايا، مثل بطاقة ائتمان بلاتينيوم إيليت مجاناً للسنة الأولى، وتسهيلات السحب على المكشوف، وحساب جارٍ مجاني، وأسعار منافسة للتأمين، وغيرها من المزايا.

كما أعلنت وحدة الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة في المشرق عن تطوير منتجها "قرض الأعمال الصغيرة"، ليصبح متاحاً أيضاً للشركات التي لا يتجاوز عمرها عامين، وتصل قيمة القرض حتى 1.5 مليون درهم.

وفي سياق التركيز على الخدمات المصرفية الإسلامية، تم الإعلان عن توفير المشرق الذهبي (وهو قسم الخدمات المصرفية الراقية) لمنتجاتٍ وخدماتٍ ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية.

وفي إطار مواصلة المشرق خططه للتوسع الاستراتيجي، جاء افتتاح أحدث فروعه في مارينا مول في العاصمة أبوظبي.

تعليقات

تعليقات