تحتل الترتيب 23 على مستوى العالم

دبي المركز المالي الأول في الشرق الأوسط

واصلت دبي تصدرها منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في قائمة أفضل المراكز المالية العالمية لعام 2013، محتلة المركز الأول ومتقدمة 13 درجة عن ترتيبها في عام 2010، كما احتلت المركز 23 في قائمة المراكز المالية العالمية، وحظيت برصيد 675 درجة، متقدمة على مراكز عالمية عريقة مثل شنغهاي وملبورن وباريس وميونيخ وستوكهولم وغيرها.

ووفقا للمؤشر الذي أصدرته مجموعة الأبحاث المالية العالمية زيد - ين وضم 79 مركزا ماليا عالميا جاءت قطر في المركز الثاني على المستوى الإقليمي، والمركز 30 عالميا. وجاءت السعودية في المركز الثالث إقليميا والمركز 33 عالميا. وأبو ظبي في المركز الرابع إقليميا والمركز 39 عالميا. وإسطنبول في المركز الخامس إقليميا والمركز 57 عالميا. وجاءت البحرين في المركز السابع إقليميا والمركز 64 عالميا.

لندن تتصدر عالمياً

وحلت لندن في طليعة المراكز المالية العالمية 2013، تلتها نيو يورك، ثم هونغ كونغ، وسنغافورة وزيوريخ. وجاءت كل من قبرص ولشبونة وريكيافيك وبودابست وأثينا في ذيل القائمة.

ووفقا للمؤشر فإن دبي عادت إلى الأسواق المالية العالمية المتسابقة بعد أن كانت في قائمة الأسواق المتخصصة، حيث جاءت في قائمة المراكز المالية العالمية الناشئة، إلى جانب كل من بكين وموسكو. وجاءت أبو ظبي في قائمة المراكز المالية العالمية الصاعدة، إلى جانب بانكوك وجلاسكو وجاكرتا. أما البحرين وقطر فجاءتا في قائمة الأسواق المالية المتخصصة الانتقالية إلى جانب أثينا وهلسنكي وموناكو.

دبي وقطر

وأظهر المؤشر أن كلا من دبي وقطر حظيتا بدعم من مستجيبين آخرين على الاستطلاع من الشرق الأوسط وإفريقيا، ومن أمريكا الشمالية، ومنطقة آسيا الباسفيك. وعلى وجه العموم فإن التقييم الإجمالي لكل من دبي وقطر هو 692 و 682 على التوالي، بصعود من 32 لدبي. وقد استند تقييم دبي من قبل المستجيبين على مراكز الأوفشور.

وبلغ عدد تقييمات دبي كمركز مالي 596، ومتوسط العدد الإجمالي للتقييمات 629 ومتوسط الانحراف المعياري للتقييم 2.02. وبلغ عدد تقييمات أبو ظبي 343، وبلغ عدد نقاط تقييمها 649، ومتوسط إجمالي التقييمات 624، ومعدل الانحراف المعياري للتقييم

طباعة Email
تعليقات

تعليقات