اختارت مؤشر إم إس سي آي الهند لإطلاق عقود آجلة

«دبي للذهب» تتوسع في منتجات الأسهم بالأسواق الناشئة

بورصة دبي للذهب والسلع تتصدّر تطوير سوق المشتقات المالية بالمنطقة البيان

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع أمس عن توقيعها اتفاقية ترخيص مع مورغان ستانلي كابيتال إنترناشونال (إم إس سي آي)، المزود لأدوات دعم اتخاذ القرارات الاستثمارية، بهدف إطلاق عقود آجلة تستند إلى مؤشر إم إس سي آي الهند.

ويمثّل مؤشر إم إس سي آي الهند 72 جهة مدرجة محلياً في الهند وتغطي نحو 85 ٪ من سوق الأسهم الهندية. وجرى تصميم المؤشر لقياس أداء الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة والمتوسطة في الهند. وسوف تكون العقود الآجلة في بورصة دبي للذهب والسلع القائمة على مؤشر إم إس سي آي الهند بمثابة أداة تحوط فعالة، كما ستسهل تحقيق الأهداف التجارية للمؤسسات الدولية الراغبة بالمشاركة في واحدة من أضخم الأسواق الناشئة وأسرعها نمواً في العالم.

قاعدة قوية في الخارج

وقال غاري أندرسون، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: تشكل هذه الاتفاقية خطوة مهمة تتخذها بورصة دبي للذهب والسلع في إطار توسيع مجموعة منتجاتها إلى جميع أنحاء المنطقة والعالم. وتسعى البورصة إلى بناء قاعدة قوية في الخارج لتداول مجموعة من عقود الأسواق الناشئة، ونحن نرى أن إدراج العقود الآجلة من بورصة دبي للذهب والسلع وفق مؤشر إم إس سي آي الهند يشكّل جزءاً مهماً للغاية ضمن هذه الاستراتيجية.

ويشار إلى أن بورصة دبي للذهب والسلع تصدّرت منذ تأسيسها تطوير سوق المشتقات المالية بمنطقة الشرق الأوسط، وإيجاد فرص تجارية جديدة ومبتكرة لأعضائها وعملائها. وتأتي العقود الآجلة من بورصة دبي للذهب والسلع وفق مؤشر إم إس سي آي الهند كتطور طبيعي تشهده محفظة المنتجات الهندية في بورصة دبي للذهب، والتي تضم عقود الروبية الهندية الآجلة.

أحد أبرز الإنجازات

وكانت بورصة دبي للذهب والسلع قد أطلقت أول عقود روبية هندية آجلة في العالم في عام 2007، لتسجل منذ ذلك الحين نمواً استثنائياً وتحظى بالتقدير باعتبارها أحد أبرز الإنجازات التي يشهدها قطاع المشتقات العالمية. وتساهم بورصة دبي للذهب والسلع حالياً بنحو 25 ـ 30 ٪ من الإجمالي العالمي لقيمة تداولات عقود الروبية الهندية الآجلة. ويعود نجاح هذه العقود بشكل أساسي إلى الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين الدوليين باقتصاد الهند وعملتها.

من جانبه، قال باير بيتيت، العضو المنتدب والرئيس العالمي لأعمال مؤشر إم إس سي آي: تعتبر اتفاقية الترخيص هذه أول اتفاقية نقوم بتوقيعها مع بورصة في المنطقة لاستخدام مؤشراتنا كأساس للعقود الآجلة المدرجة لديها، حيث تزود المستثمرين بأداة مهمة أخرى لإدارة محافظهم الاستثمارية وفق معايير مؤشرات إم إس سي آي للأسهم. وإننا نتطلع إلى مواصلة العمل مع بورصة دبي للذهب والسلع في ظلّ سعيهم إلى تطوير منتجاتهم في المنطقة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات