«إتش سي» تقيم سوسيتيه جنرال ـ مصر بأقل من عرض بنك قطر الوطني

قالت شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار - المستشار المالي المستقل للبنك "الأهلي سوسيتيه جنرال - مصر" - انها قامت بإجراء دراسة لتقييم عرض الشراء المقدم من بنك قطر الوطني لشراء كامل أسهم سوسيتيه"، وقد أسفرت عن سعر تقييم لأسهم البنك بنحو 35.25 جنيها للسهم الواحد، محتسبا على أساس ثلاث طرق للتقييم.

وأضافت إتش سي، في بيان حصلت "البيان" على نسخة منه، أن الثلاث طرق تتمثل في أسلوب خصم توزيعات الأرباح المستقبلية وأسلوب مضاعف القيمة الدفترية للبنوك المثيلة المتداولة وأسلوب مضاعف القيمة الدفترية لعمليات الاستحواذ والانداماجات الحديثة في قطاع البنوك.

وأشارت إلى ان السعر المعروض في عرض الشراء الإجباري هو 38.65 جنيها للسهم، مشيرة إلى أن سعر العرض يعد جيداً لمساهمي البنك.

بدوره، وافق مجلس إدارة البنك (وهو ثاني أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر من حيث القيمة السوقية) على عرض الشراء المقدم من بنك قطر الوطني، والتقرير المعد من قبل المستشار المالي المستقل كونه بني على أسباب يراها المجلس سليمة من ناحية أسس التقييم حيث قام المستشار المالي بتحديد قيمة لسعر سهم البنك المستهدف بالعرض بمبلغ 35.25 جنيها بالمقارنة بسعر السهم المعروض طبقاً لعرض الشراء وهو 38.65 جنيها وبهذا يكون سعر عرض الشراء أعلى من متوسط السعر المحتسب من قبل المستشار المالي المستقل بواقع 9.6 ٪، كما أن سعر عرض الشراء أعلى من متوسط سعر الاقفال في البورصة المصرية للبنك المستهدف بالعرض خلال الستة أشهر السابقة تاريخ الإفصاح عن الصفقة بواقع 31 ٪.

وكان البنك المركزي المصري قد وافق أواخر يناير الماضي على الطلب المقدم من بنك قطر الوطني للاستحواذ على كامل أسهم البنك "الأهلي سوسيتيه جنرال - مصر".

وتقدم بنك قطر الوطني بطلب الى المركزي المصري في 19 ديسمبر الماضي للحصول على موافقة بشأن استحواذه على كامل اسهم البنك الاهلي سوسيتيه جنرال مصر. ويأمل "قطر الوطني" في استكمال عملية الاستحواذ على أسهم "سوستيه" في غضون الشهرين المقبلين.

وتمثل هذه الصفقة خطوة هامة في استراتيجية بنك "قطر الوطني" للتوسع الخارجي وتمثل أكبر عملية استحواذ في تاريخ المجموعة.

أرباح البنك ترتفع 3 ٪ خلال 2012

 

 

أعلن البنك الأهلي سوسيتيه جنرال أمس تحقيق زيادة ثلاثة بالمئة في صافي الربح المجمع لعام 2012. وقال الأهلي سوسيتيه إن صافي الربح في عام حتى نهاية ديسمبر بلغ 1.54 مليار جنيه مصري (227.4 مليون دولار) مقارنة مع 1.49 مليار في العام السابق.

وفي الشهر الماضي وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر على عرض بنك قطر الوطني لشراء أسهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال بأكملها.

وزاد سهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال 0.1 ٪ في أحدث تحرك إلى 38.10 جنيها.

وقال البنك إن صافي دخل الفائدة بلغ 2.63 مليار جنيه بزيادة قدرها 24 ٪ عن 2011. ونما إجمالي الأصول 6.3 ٪ في 2012 إلى 66.4 مليار جنيه.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات