ورشة عمل عن تطبيق نظام إدارة البيئة في «مالية أبوظبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت دائرة المالية أبوظبي، ممثلة بإدارة التميز المؤسسي، مؤخراً في مقرها الرئيسي، ورشة عمل تحت عنوان "مسؤوليات الدائرة تجاه تطبيق نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة"، بحضور عبدالله مصلح الأحبابي، وكيل الدائرة بالإنابة؛ محمد سلطان الهاملي، مدير عام الدائرة وسعيد أحمد المهيري، مدير عام الإدارة العامة للجمارك، إلى جانب مشاركة عدد من المديرين التنفيذيين من جانب الدائرة وإدارة الجمارك في الدائرة.

وتأتي هذه الورشة في إطار التزام الدائرة بتطبيق جميع معايير البيئة والصحة والسلامة في مكان العمل، بما يتماشى مع رؤية حكومة أبوظبي 2030 لتوفير أماكن عمل آمنة وصحية لجميع المواطنين والمقيمين في الإمارة.

تفعيل معايير البيئة

واستهلت الورشة بكلمة افتتاحية ألقاها الأحبابي أكد فيها التزام الدائرة بتفعيل معايير البيئة والصحة والسلامة المهنية، ضمن كافة العمليات والخدمات التي تقدمها مختلف قطاعاتها وإدارتها، حيث يعتبر ذلك جزءا لا يتجزأ من الإجراءات الإدارية المتبعة في الدائرة وخاصة الإدارة العامة للجمارك والمرافق الجمركية التي تتبعها.

كما شملت الورشة عرضاً تقديمياً تناول نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة في أبوظبي وإطار العمل التشريعي له، حيث جرى استعراض المتطلبات الخاصة بالكيانات الحكومية لجهة إدارة الآثار والجوانب المرتبطة بالبيئة والصحة والسلامة.

تثقيف الموظفين وتدريبهم

وشهدت ورشة العمل نقاشاً معمقاً عن مراحل تأسيس القسم الخاص بإدارة البيئة والصحة والسلامة في الدائرة، ودور الإدارة العليا في ضمان إعداد وتطبيق كافة مراحل المشروع، إلى جانب بحث مهمة تثقيف الموظفين وتدريبهم بأمور البيئة والصحة والسلامة. كما اطلع المشاركون على مخاطر الأمن، الصحة والسلامة في العمليات الجمركية في مختلف المراكز الجمركية وبحث آلية معالجتها ووضع الحلول الجذرية لها.

وقال الأحبابي: نسعى من خلال تنظيم هذه الورشة إلى إيضاح أدوار ومسؤوليات الإدارة العليا للدائرة في تطبيق نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة في أبوظبي، إلى جانب مناقشة بعض القضايا والتحديات المتعلقة بتطبيق هذا النظام والإجراءات الكفيلة بضمان التبليغ عن كافة القضايا المتعلقة بالصحة والسلامة وحماية البيئة بالتعاون مع الجهات المعنية في حكومة أبوظبي.

وأضاف: تتمثل الأهداف الإستراتيجية للدائرة في مجال الصحة، السلامة وحماية البيئة والجودة في الحفاظ على مواقع العمل بما يضمن الالتزام بأعلى معايير الصحة والسلامة للعاملين، المقاولين والمتعاملين وكسب رضاهم؛ مع الحرص على عدم القيام بأي أنشطة لها آثار وتداعيات ضارة على البيئة وخاصة ضمن المراكز الجمركية.

ويشار إلى أنه تم تطوير وتقديم نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة الخاص بدائرة المالية أبوظبي في أكتوبر 2011، وقد جاءت الموافقة عليه نتيجة استيفائه جميع المتطلبات الخاصة بنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة في أبوظبي دون أي ملاحظات.

Email