في ندوة استضافتها مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع و» شعاع كابيتال»

تأهيل الشركات الصغيرة والمتوسطة للتميز في ميادين العمل

"شعاع كابيتال" تقدم المعرفة والخبرة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من المصدر

استضافت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، بالتعاون مع شعاع كابيتال المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية المالية للشركات، ندوة حول أساليب التقييم المالي للشركات وتحديد القيمة المالية التقديرية لمجموعة من الشركات المدرجة ضمن برنامج المائة.

 ويؤكد تنظيم الندوة على استمرارية نهج تطوير وتأهيل الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو التميز في ميادين العمل، وإرشاد المؤسسات إلى بناء خطط نمو واستراتيجيات طويلة الأمد تتمتع بأسلوب تنافسي ومستدام.

وبناءً على اتفاقية التعاون المشتركة بين مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشعاع كابيتال، التي وقعت في شهر أغسطس 2012، وظفت شعاع كابيتال خبراتها في مجال تمويل الشركات وقامت بإعداد عمليات تقييم مالي تقديري في جلسات فردية لنحو 14 شركة ضمن برنامج المائة، وقدمت خدماتها الاستشارية لـــــ25 شركة شاركت في هذه الندوة.

وتستهدف المبادرة تقديم المعلومات والاستشارات اللازمة لأصحاب الشركات، والتي ستساعدهم على تطوير خطط النمو الخاصة بشركاتهم بهدف تعزيز نموها المالي وقدرتها على التوسع ودخول أسواق جديدة.

تحديد أفضل الشركات

ويستهدف برنامج المائة في دورته الثانية، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، تحديد أفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على التحول إلى شركات كبيرة ومستدامة من خلال تعزيز قدرتها على تأمين التمويل اللازم للتوسع نحو أسواق جديدة.

وتشتمل هذه المبادرات التنموية عادة على أربعة عناصر: ندوة لمشاركة الخبرات، وأدوات التشخيص الذاتي للأعمال، وجلسات فردية مع الشركات الصغيرة والمتوسطة لمراجعة الحسابات وعمليات العناية الواجبة، ودراسات الحالة وتبادل الخبرات بين الرؤساء التنفيذيين في برنامج المائة.

وشملت الندوة التي قادتها شعاع كابيتال تثقيف رجال الأعمال من أصحاب الشركات حول كيفية فهم عملية التقييم المعدة من قبل خبراء ماليين متخصصين، وكيفية تأثير طريقة إعداد خطط الأعمال أو اتخاذ القرارات المالية على تقييم الشركة. كما استعرضت الندوة عدداً من الحالات التي تساعد أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكبار المديرين التنفيذيين على استكشاف العوامل الرئيسية المساهمة في إدارة التدفقات النقدية ومتطلبات التمويل التي تمكنهم مستقبلاً من الاستثمار في استراتيجية وخطة عمل طويلة الأمد ذات عوائد مستدامة.

دعم مستمر للقطاع

وقال الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم، الرئيس التنفيذي لـ"شعاع كابيتال": نحن نقدر فرصة العمل مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتقديم الدعم المستمر لهذا القطاع الحيوي والمهم للاقتصاد، والذي يساهم بشكل كبير في إيجاد فرص العمل والنهوض بالابتكارات والتنافسية في مجتمعنا، الأمر الذي يشكل رافداً حقيقياً يضاف إلى رصيد اقتصاد الإمارات، ويسهم في رفع الناتج المحلي الإجمالي".

وأضاف: "تعد شعاع تاريخاً عريقاً يعود للعام 1979 في مجال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والرؤساء التنفيذيين على مستوى المنطقة لتحقيق أهداف النمو، وذلك من خلال تقديم الاستشارات المالية، وخدمات زيادة رأس المال. وبالإضافة إلى عمليات الطرح العام والاكتتابات الخاصة، توفر شعاع خدمات استشارية حول عمليات الدمج والاستحواذ، كما تتيح من خلال شركتها التابعة، الخليج للتمويل، خدمات الإقراض المدعوم بأصول".

حزمة من الخدمات

ومن جانبه قال عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: تشيد المؤسسة بهذه الشراكة مع شعاع كابيتال لتقديم حزمة من الخدمات المتميزة ذات القيمة المضافة لشركات برنامج المائة في مجال التقييم والاستشارة المالية، مما يمثل خطة البداية من أجل فهم قيمة الشركات، وتمهيداً لاستقطاب اهتمام المستثمرين، ووضع القواعد الأساسية للإدراج في الأسواق المالية الثانوية، وهو ما يحتاجه أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة الراغبين في زيادة رأس المال وإتباع نهج الشركات العالمية الكبرى.

وأضاف: ستستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة من عملية التقييم في توسيع قاعدة أعمالها ونموها المستقبلي، والإمكانات نحو الاستثمار من خلال اكتشاف القيمة الحقيقية لأعمالهم، وكيفية جذب المزيد من رؤوس الأموال، ونحن نأمل أن تستفيد الشركات المصنفة ضمن برنامج المائة من هذه المبادرة في النمو والتطور، ونطمح أن نرى بعض هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة في سوق الاكتتاب خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الشركات ستكسب من خلال شعاع المعرفة والخبرة الكافية للارتقاء إلى مرحلة جديدة من الاستدامة والتنافسية في ممارسة الأعمال، وذلك لما تتمتع به شعاع من سجل حافل وخبرة واسعة في تقديم الخدمات الاستشارية المالية، وعمليات التقييم للمؤسسات الراغبة في توسيع قاعدة أعمالها على مستوى الدولة والمنطقة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات