تسييل أصول خارجية لموانئ دبي بـ 742 مليون دولار

أعلنت موانئ دبي العالمية المحدودة أمس عن قيامها بعقد صفقتين لتسييل أصولها في هونغ كونغ والتي تضم محطتين بحريتين ومجمعاً لوجستياً.

وستقوم موانئ دبي العالمية من خلال هاتين الصفقتين بتسييل 75% من حصصها في سي اس اكس وورلد ترمينلز هونغ كونغ لميتد (سي تي 3) الشركة التي تقوم بتشغيل الحوض الثالث في محطة كواي تشونج البحرية، ومجمع الخدمات اللوجستية إيه تي ال ليمتد هونج كونج وهو مجمع لوجستي متاخم لمحطة سي تي 3، إضافة الى تسييل 100% من حصتها في محطة حاويات آسيا المحدودة (إيه سي تي) الشركة التي تشغل محطة حاويات آسيا 8 غرب.

إجمالي العائدات

ويبلغ التعويض المالي الإجمالي الذي ستتلقاه موانئ دبي العالمية من هاتين الصفقتين 742 مليون دولار أميركي شاملة تسديد قروض معينة خاصة بحملة الأسهم. وسوف تستخدم الشركة العائدات في الحفاظ على متانة رأسمالها. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة العائدات الصافية من الصفقتين حوالي 151 مليون دولار أميركي رهنا بمصاريف الصفقتين وحركة العملات.

وتقوم موانئ دبي العالمية ببيع 75% من حصتها في "سي تي 3" و"إيه تي أل" لـ"غوودمان هونغ كونغ لوجيستكس فاند" بقيمة 463 مليون دولار أميركي من أجل تأسيس شراكة استراتيجية تضم هذه الأصول وسوف تحتفظ موانئ دبي العالمية من خلال هذه الشراكة بحقها في ادارة عمليات الميناء.

ومن المتوقع أن يتم اتمام الصفقة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، رهنا بالحصول على الموافقات المطلوبة من السلطات.

إعادة تدوير رأس المال

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية: نؤمن بأن سوق هونج كونج سيظل مثيرا للاهتمام غير أن تواجدنا في هذه السوق كان محدودا نسبياً. كما تسمح لنا عملية إعادة تنظيم أصولنا في هونغ كونغ وتشكيل شراكة استراتيجية والتسييل الجزئي لبعض الأصول بتحقيق قيمة لرأسمالنا وإعادة تدويره في فرص جديدة وسريعة النمو في أسواق أخرى.

ومن جانبه قال محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، موانئ دبي العالمية: انضمام غوودمان إلينا كشريك استراتيجي في هونغ كونغ، بخبرتهم في قطاع اللوجستيات إلى جانب خبرتنا كمشغل عالمي للموانئ سيضمن استمرار تركيزنا على تقديم أرقى الخدمات لعملائنا. إننا نتطلع إلى تعزيز سجلنا الحافل بالنجاح في تشغيل محطات الحاويات في آسيا.

وبدوره قال يوفراج نارايان، المدير المالي الأول، موانئ دبي العالمية: قدّرت هاتين الصفقتين مجتمعتين أصولنا في هونغ كونغ بما يعادل 14.9 مرة قيمة المشروع/ الأرباح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لعام 2012، وتشكل مع العائدات البالغة 742 مليون دولار أميركي صفقة مجدية جداً بالنسبة لموانئ دبي العالمية.

 

بيع حصة

 

 

قامت موانئ دبي العالمية أمس ببيع كامل حصتها البالغة 55.16% في آسيا كونتينر ترمينالز هولدنغز المحدودة، الشركة القابضة للشركة التي تدير وتشغل محطة سي تي 8 بمبلغ 2161 مليون دولار هونغ كونغ (279 مليون دولار أميركي) إلى شركة هوتشيسون بورت هولدنغز ترست. وفي 31 ديسمبر 2012، قدرت قيمة الاصول التي تم بيعها بمبلغ 653 مليون دولار أميركي وقد ساهمت هذه الأصول في توليد 39 مليون دولار من اجمالي ارباح الشركة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات