الشيباني يؤكد أن الإمارة لديها خطة للتعامل مع الديون المستحقة في السنوات المقبلة

دبي تتوقّع طرح شركة رئيسية للاكتتاب في 2014-2015

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد محمد الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وعضو اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية أن دبي تتوقع طرح شركة رئيسية واحدة على الأقل للاكتتاب العام في موعد مبكر ربما أوائل العام المقبل لتحفيز الاستثمار وتعزيز دورها كمركز تجاري.

وقال لرويترز إن لدى دبي خطة للتعامل مع الديون التي تستحق في السنوات المقبلة مستبعدا تكرار أزمة 2009 لكنه أحجم عن ذكر التفاصيل.

وصرح الشيباني قائلا: "عام 2014-2015 سيكون مناسبا لطرح عام أولي. وأتوقع أن يشهد طرح كيان أو اثنين من الكيانات الضخمة المملوكة للحكومة."

وأضاف "أفضل شخصيا أن ينفذ طرح إحدى الشركات الكبرى الآن لكن السوق غير مستعدة بعد."

لا بيع متعجل

وقال الشيباني : إنه لن يكون هناك بيع متعجل لأصول للوفاء بأي التزامات قريبة من بينها إعادة هيكلة ديون دبي العالمية.

وتشمل أصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية بنك الامارات دبي الوطني وإعمار العقارية وشركات حكومية أخرى غير مدرجة من بينها نخيل وهيئة كهرباء ومياه دبي.

وأحجم الشيباني في المقابلة التي جرت في مكتبه بمركز دبي المالي العالمي عن الإفصاح عن أسماء الشركات المرشحة للطرح العام الأولي. وقال: "التخمين ليس صعبا والشركات معروفة" مضيفا أنه يتوقع إدراج شركات عائلية.

ومن شأن إدراج شركة كبرى في دبي إحياء سوق الإصدارات الخاملة وكان آخر ادراج على مؤشر سوق دبي المالي في مارس 2009 بينما لم تشهد بورصة أبوظبي سوى صفقتين صغيرتين منذ 2008.

وفي العام الماضي أرجأت مجموعة الحبتور إحدى أكبر الشركات العائلية في دبي خططا لجمع مبلغ يصل إلى 1.6 مليار دولار.

تعافي الإمارة

وتضمن إصدار سندات على شريحتين حجمه 1.5 مليار دولار من دبي العام الحالي شريحة صكوك بقيمة 750 مليون دولار وتجاوز الاكتتاب فيه المعروض بفارق كبير ما يؤكد على تعافي الإمارة.

وقال تقرير أصدره بنك ستاندرد تشارترد في نوفمبر إن ديون دبي التي تستحق في الفترة من 2014 إلى 2016 تقترب من 50 مليار دولار وهي في وضع أفضل للسداد الآن مقارنة بعام 2009.

وقال الشيباني "توجد خطة وندرس الخيارات المختلفة ونجري محادثات مع البنوك باستمرار. بالتأكيد لن يتكرر ما حدث في 2009."

وتسدد الإمارة القسط الأول من الديون التي يجرى إعادة هيكلتها في 2015 وتحتاج لجمع 4.4 مليارات دولار للوفاء بالتزاماتها.

وقال الشيباني إن المؤسسة التي تصل أصولها لنحو 108 مليارات درهم (29.4 مليار دولار) لن نفرط في أي منها على عجل.

أصول تملكها دبي

وتشمل أصول دبي حصصا في بورصة لندن وشركة بيريلا واينبرج للاستشارات ومجموعة سيرك دو سولي الكندية للترفيه وصندوق التحوط الأميركي اوش-زيف كابيتل مانجمنت.

وتابع الشيباني "لن نرى أي مبيعات متعجلة ولسنا بحاجة لذلك. تتعافى قيم الأصول ولم تتحمل البنوك أي مخاطرة."

وهناك خطط لمشروعات ضخمة وباهظة التكلفة من بينها أكبر عجلة دوارة في العالم ونسخة من تاج محل أكبر من الحجم الأصلي أربع مرات فضلا عن 100 فندق جديد. لكن الشيباني قال إن الإمارة لديها النضج الكافي لتحقيق أهدافها على نحو مستدام قائلا "نحن أكثر تمرسا اليوم مما كان عليه الحال قبل أربعة أعوام."

Email