أزمة

مصر تحقق 40 % فقط من الاستثمارات المستهدفة في الموازنة

كشف الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي في مصر، عن أن الحكومة المصرية حققت نحو 40 % فقط من مستهدفها الاستثماري في موازنة العام المالي 2012 -2013، والبالغ 270 مليار جنيه، تشمل استثمارات حكومية بقيمة 100 مليار جنيه وخاصة بقيمة 170 مليار جنيه.

وقال العربي في تصريحات له هذا الأسبوع: إن مجمل الاستثمارات المحققة حتى الان بلغت 112 مليار جنيه ويتبقى نحو 160 مليار جنيه يجب توفيرها قبل نهاية العام المالي الجاري والذي يتبق على نهايته 4 اشهر فقط وذلك لتحقيق النمو المستهدف بنسبة 3 % بعدما خفضت الحكومة توقعاتها للنمو المستهدف من 4 % بسبب الاحداث السياسية. وتوقع العربى، أن تستمر المعدلات السلبية للاستثمار الأجنبي ما لم تهدأ الاضطرابات السياسية والأمنية الحالية.

وأعلن العربي عن وجود خريطة استثمارية سيتم الإعلان عنها قريبا بشرط عودة الاستقرار السياسى والأمني، موضحاً أن هناك اتساعا فى الفجوة الادخارية، حيث بلغت 7 % من الإنتاج المحلي الإجمالي نتيجة تراجع معدل الادخار المحلي إلى 8 % من الناتج خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 10 % خلال نفس الفترة من العام السابق، وهو ما يؤدي إلى زيادة الاعتماد على التمويل الخارجي وخاصة تحويلات العاملين بالخارج والمنح والقروض من المؤسسات المالية الدولية والإقليمية وذلك كله نتيجة غياب الاستثمارات الخارجية.

ونفى العربي صحة ما يتردد عن وجود نية لدى الحكومة لخصخصة السكة الحديد، مؤكدا أن الحكومة لديها خطة للتطوير وليس للخصخصة. وحققت مصر نموا نسبته 2.4 % بنهاية النصف الاول من العام المالي 2012 -2013 بحسب الارقام الرسمية.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات