تنفيذ استثمارات ضخمة في قطاع البتروكيماويات في مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول المصري أنه يتم حاليًا تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة ضمن الخطة القومية للبتروكيماويات باستثمارات تبلغ حوالي 1.4 مليار دولار، منها مشروعات لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة والإيثانول الحيوي، ومشتقات الميثانول والصودا "آش" والسليكون المعدني.

و قال الملا - في بيان أصدره اليوم - إن الإنتاج المحلى لمنظومة صناعة البتروكيماويات بلغ نهاية العام المالي الماضي ما يزيد على 4.3 ملايين طن مقارنة بحوالي 2.1 مليون طن في عام 2015 - 2016.

و أوضح الملا أن مشروع تكنولوجيا الأخشاب والجاري تنفيذه في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة، يهدف لإنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويًا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلي وإحلال الواردات بالإضافة إلى المساهمة في الحد من التلوث البيئي الناتج من حرق قش الأرز.

وأشار إلى أن مشروع المصرية للإيثانول الحيوي بميناء دمياط يهدف إلى استخدام مادة المولاس المنتجة بشركات السكر المحلية لإنتاج 100 ألف طن سنوًيً من مادة الإيثانول الحيوي لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلي مع تصدير الفائض.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ مشروع شركة السويس لمشتقات الميثانول لإنتاج 21 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد المركزة 85% و66 ألف طن من مادة راتنجات اليوريا فورمالدهيد و53 ألف طن سنوياً من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن، بالإضافة إلى إمكانية إنتاج راتنجات اليوريا فورمالدهيد المتخصصة بطاقة تصل إلى 42 ألف طن سنويًا.

 

Email