البنك المركزي الكويتي يرفع سعر الفائدة إلى 2 %

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن بنك الكويت المركزي، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2 %، وذلك عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.

وصرح محافظ بنك الكويت المركزي، باسل أحمد الهارون، بأن مجلس إدارة بنك الكويت المركزي، قد قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 1.75 %، إلى 2.00 %، وذلك ابتداءً من 5 مايو 2022.

ويأتي قرار البنك المركزي، في ضوء متابعة مستجدات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية، والتطورات الجيوسياسية، وأثرها في الارتفاعات الكبيرة في معدلات التضخم العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع، والاضطرابات في سلاسل التوريد، والتي تشكل مصدراً أساسياً للتضخم المستورد، وما له من انعكاس على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت.

وأشار المحافظ إلى أن بنك الكويت المركزي، قرر أيضاً إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

وأضاف المحافظ أن قرار رفع سعر الخصم، يمثل خطوة تستهدف تعزيز أجواء الاستقرار النقدي، وتدعم استقرار القطاع المالي، وانطلاقاً من حرص بنك الكويت المركزي، على تكريس الأجواء الداعمة لركائز الاستقرار الاقتصادي. كما يأتي هذا القرار، لضمان مستويات متوازنة، تأخذ بالاعتبار تطورات معدلات التضخم، وتستهدف في ذات الوقت، الحفاظ على قوة وجاذبية العملة الوطنية، كوعاء مجزٍ وموثوق للمدخرات المحلية، باعتبارها ثوابت راسخة للتوجهات الأساسية للسياسة النقدية.

Email