«كامكو»: تعاف ملحوظ لسوق المشاريع الخليجية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد تقرير «كامكو» للبحوث والاستراتيجيات الاستثمارية حول سوق المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي ظهور بوادر مشرقة لنشاط السوق، وذلك بعد تراجع وتيرة المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأرباع الماضية، حيث عاد السوق مجدداً ليشهد تعافياً ملحوظاً في الربع الأول من العام 2021، إذ تضاعفت قيمة المشاريع التي تم إسنادها على أساس ربع سنوي لتبلغ 26.3 مليار دولار.

ويعزى ذلك النمو بصفة رئيسية لترسية المشاريع المعلقة التي تم تأجيلها العام الماضي، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها حكومات المنطقة لطرح برامج اللقاحات لتشمل أوسع شريحة من السكان والحد من تفشي فيروس «كوفيد 19» الذي أثرت تداعياته على النشاط الاقتصادي في كافة أنحاء العالم.

ووفقاً لوكالة بلومبيرج، تلقى نحو 26.5 مليون شخص الجرعة الأولى على الأقل من اللقاح في دول مجلس التعاون الخليجي من إجمالي عدد السكان البالغ 54 مليون نسمة. وأعلنت معظم الدول بالفعل عن تخفيف بعض القيود المفروضة أو رفعها بالكامل مع استهداف توفير أنشطة الأعمال دون انقطاع.

وعلى صعيد البيانات الفصلية الخاصة بترسية المشاريع، شهدت المنطقة ارتفاعاً خلال الربع الأول من العام 2021 مع ترسية مشاريع بقيمة 26.3 مليار دولار، أي أكثر من ضعف قيمة العقود التي تمت ترسيتها في الربع الرابع من العام 2020 بقيمة 12.8 مليار دولار.

 

Email