اظهر التقرير الشهري لمركز الإحصاء بأبوظبي أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلك في إمارة أبوظبي خلال 11 شهرا من 2010 مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2009 بلغ 04. 3% حيث بلغ الرقم القياسي 19. 119 نقطة بينما كان 67. 115 نقطة خلال الفترة نفسها من 2009. وأشار إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في نوفمبر مقارنة بأكتوبر ارتفع بنسبة 17. 0% حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 88. 121 نقطة في شهر نوفمبر 2010 بينما كان 67. 121 نقطة في شهر أكتوبر 2010 وهو ما يعكس الاستقرار الكبير للأسعار في نوفمبر مقارنة بأكتوبر.

ووفقا للتقرير فأن ارتفاع أسعار المستهلك أدى إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه الدنيا بنسبة 80. 2% لفترة المقارنة كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه العالي بنسبة 77. 2% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه فوق المتوسطة بنسبة 26. 3%.

وأكد أن ارتفاع أسعار المستهلك أثر على معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 70. 2% لنفس فترة المقارنة كما أثرت على أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 57. 3% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 51. 2%.

وجاء الارتفاع محصلة للتغيرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الأشهر ال11 الأولى من عام 2010 مقارنة بالفترة نفسها من 2009. وأكد المركز أن ارتفاع معدل أسعار المستهلك لا يعني ارتفاعا لأسعار جميع السلع والخدمات التي تكوّن سلة المستهلك كما لا يعني أن جميع السلع والخدمات قد ارتفعت أسعارها بنفس النسبة (04. 3%) فهناك سلع وخدمات قد ارتفعت أسعارها بنسب تجاوزت المعدل العام (04. 3%) وأخرى كان معدل الزيادة في أسعارها أقل من المعدل العام بل هناك سلع وخدمات قد انخفضت أسعارها إلا أن محصلة التغيرات (الارتفاع والانخفاض) التي طرأت على أسعار سلة المستهلك خلال الفترة هي ارتفاع المعدل العام للأسعار بنسبة (04. 3%).

ووفقا للتقرير فإن مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ما زالت تساهم بأعلى نسبة في الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2010 مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 بنسبة 3. 57% وجاءت هذه المساهمة العالية نتيجة لارتفاع معدل أسعار هذه المجموعة بنسبة 5. 4% ونتيجة وزن المجموعة الذي يشكل 9. 37%. والسبب الرئيسي في ارتفاع معدل أسعار هذه المجموعة هو ارتفاع أسعار إيجارات السكن بنسبة 1. 5% والتي يشكل وزنها 7. 87% من مجمل وزن المجموعة.

الأغذية

أما ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع فهي مجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية حيث ساهمت بنسبة 6. 35% من مجمل معدل الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2010 مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 وذلك نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها.

ومن أهم المجموعات الفرعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة خدمات النقل بواقع 2. 2% وذلك بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع أسعار النقل الجوي بنسبة 3. 10% وارتفعت أسعار مجموعة تشغيل معدات النقل الشخصي بنسبة 5. 7% نتيجة لارتفاع أسعار الوقود وزيوت وشحوم التزليق لمعدات النقل الشخصي بنسبة 6. 12% وارتفاع أسعار قطع الغيار واللواحق لمعدات النقل الشخصي بنسبة 8. 1%. أما مجموعة التعليم فقد ساهمت بنسبة 7. 14% في الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2010 مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 وذلك بسبب ارتفاع رسوم التعليم بنسبة 2. 15%.

وأكد المركز أن أسعار مجموعة الخبز والحبوب انخفضت بنسبة 5. 6% كما انخفضت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 4. 5% كما انخفضت أسعار مجموعة اللبن والجبن والبيض ومجموعة المياه المعدنية والمشروبات المرطبة وأنواع عصير الفواكه والبقوليات بنسبة 2. 0% و1. 0% على التوالي.

ومن أهم المجموعات التي ساهمت بتخفيض معدل تغير أسعار المستهلك خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2010 مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 فهي مجموعة الملابس والأحذية التي ساهمت بنسبة (-4. 26%) حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 7. 7% وذلك نتيجة لانخفاض أسعار الملابس بنسبة 3. 6% وانخفاض أسعار الأحذية بنسبة 9. 22% خلال الفترة المذكورة. كما ساهمت مجموعة الاتصالات بتخفيض معدل الارتفاع في أسعار المستهلك خلال الأشهر الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2010 مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 بنسبة (-1. 9%) وذلك نتيجة انخفاض أسعار مجموعة خدمات البريد ومجموعة معدات الهاتف والفاكس ومجموعة خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 4. 3% و9. 14% و0. 4% على الترتيب.

وأشار إلى ارتفاع معدل أسعار المستهلك في نوفمبر 2010 بنسبة 13. 4% مقارنة بأسعارها لنفس الشهر من 2009 حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 88. 121 نقطة في نوفمبر2010 بينما كان 05. 117 نقطة في نوفمبر 2009 وجاء هذا الارتفاع كمحصلة للتغيرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهرين المذكورين.

أهم المجموعات المرتفعة

أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر نوفمبر 2010 مقارنة بشهر نوفمبر 2009 فهي مجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2. 12% تلتها مجموعة النقل وذلك بنسبة 7. 11% كما ارتفعت أسعار مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت بنسبة 1. 8%. في حين انخفضت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 6. 9% وذلك نتيجة لانخفاض أسعار مجموعة الملابس بنسبة 2. 8% وانخفضت أسعار الأحذية بنسبة 2. 23% كما انخفضت مجموعة الاتصالات بنسبة 2. 0% وذلك نتيجة انخفاض أسعار مجموعة خدمات البريد بنسبة 6. 9% وانخفاض أسعار مجموعة معدات الهاتف والفاكس بنسبة 9. 19%.

وأشار إلى أن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر نوفمبر 2010 مقارنة بشهر أكتوبر 2010 فهي مجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 9. 0% موضحا أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2010 بنسبة 04. 3% مقارنة بأسعارها لنفس الفترة من عام 2009 أدى إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه الدنيا بنسبة 80. 2% لنفس فترة المقارنة كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه العليا بنسبة 77. 2% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه فوق المتوسطة بنسبة 26. 3% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه تحت المتوسطة بنسبة 38. 3% وهي النسبة الأعلى بين الشرائح الخمس.

كما أدى ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر نوفمبر من عام 2010 بنسبة 13. 4% مقارنة بأسعار شهر نوفمبر 2009 إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه الدنيا بنسبة 54. 5% خلال نفس الفترة وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه العليا بنسبة 40. 3% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه المتوسطة بنسبة 61. 4%.

أما الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر نوفمبر 2010 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر أكتوبر 2010 والتي بلغت نسبة الزيادة بها 17. 0% فقد أثرت على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه الدنيا بارتفاع نسبته 18. 0% وأثرت على شرائح الرفاه تحت المتوسطة المتوسطة وفوق المتوسطة بارتفاع لأسعار هذه الشرائح بنسبة 14. 0% 16. 0% و15. 0% على التوالي في حين تأثرت الشريحة العليا بارتفاع نسبته 20. 0%.

وأكد التقرير أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2010 بنسبة 04. 3% مقارنة بأسعارها لنفس الفترة من عام 2009 أثر على معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 7. 2% لنفس فترة المقارنة كما أثرت على أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 6. 3% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 5. 2%.

أبوظبي-«البيان»