وزراء المال في مجموعة السبع: الوصول إلى السيولة أصبح أكثر سهولة

وزراء المال في مجموعة السبع: الوصول إلى السيولة أصبح أكثر سهولة

أعلن وزير المال الياباني ناوتو كان، أن وزراء المال في مجموعة الدول الصناعية السبع عقدوا أمس مؤتمراً بواسطة الدائرة التلفزيونية المغلقة، ناقشوا فيه الأزمة في منطقة اليورو الناتجة من مشاكل اليونان المالية.

وقال الوزير الياباني للصحافيين «تم إبلاغنا بالجهود التي يتم بذلها في اوروبا للحفاظ على استقرار اليورو».

وتراجع اليورو أمس، الى أدنى مستوى له في عام ونصف العام، بسبب تجدد القلق حيال الاستقرار الاقتصادي والمالي في منطقة اليورو.

ويعتزم وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي الدعوة الثلاثاء المقبل، الى زيادة يبدأ تطبيقها من يوليو المقبل في الرسوم التي تفرضها الحكومات لمنح ضمانات قروض للبنوك، إذ يقولون ان الوصول الى السيولة في السوق أصبح أكثر سهولة.

وجاء في مسودة لنتائج اجتماع الوزراء أن «المجلس متفق في وجهة النظر التي ترى أن مخاطر سوء التنافس بين البنوك التي تحصل على تمويل بأسعار السوق والبنوك التي تعتمد بشدة على الضمانات الحكومية ما زالت قائمة».

ويعتقد الوزراء الذين سيجتمعون يومي الاثنين والثلاثاء في بروكسل أن من الملائم فرض زيادة مناسبة على رسوم الحصول على ضمانات لجعل كلفة التمويل أقرب الى ظروف السوق. وقالت المسودة التي حصلت رويترز على نسخة منها «المجلس.. يحث على تطبيق شروط جديدة بدءاً من يوليو 2010».

وأضافت «ويتفق المجلس على أنه في هذه المرحلة الحساسة الوصول الى السيولة في السوق أيسر بشكل عام مما كان عليه في أحلك فترات الأزمة وأن حالات التوسع في استخدام الضمانات الحكومية يجب مراقبتها».

(رويترز )

طباعة Email
تعليقات

تعليقات