اليابان تبحث زيادة ضريبة المبيعات

اليابان تبحث زيادة ضريبة المبيعات

قال مسؤول أمس ان الحزب الحاكم في اليابان سيتعهد بزيادة ضريبة المبيعات بعد انتخابات مجلس النواب القادمة، لكن متحدثا باسم الحكومة قال انه لم يتم التوصل الى اتفاق بشأن زيادة الضريبة التي تتسم بحساسية سياسية.

وتسلط الرسالتان المتباينتان الضوء على الارتباك داخل الحزب الديمقراطي بعد أقل من تسعة أشهر من توليه السلطة بشأن كيفية كبح الدين العام المتضخم، وفي الوقت نفسه دعم الانتعاش الاقتصادي الهش قبل انتخابات مجلس المستشارين المتوقعة في يوليو.

وزادت أزمة الديون اليونانية الدعوات لليابان لإصلاح مشكلاتها المالية حيث يشعر البعض بالقلق من أن الدولة الآسيوية يمكن أن تواجه مصاعب متنامية في الاقتراض في ظل بلوغ دينها العام بالفعل نحو مثلي قيمة الناتج المحلي الاجمالي وهو أسوأ معدل بين الدول المتقدمة.

لكن حكومة رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما - التي تراجعت شعبيتها الى حوالي 20 في المئة - تشعر أيضا بالقلق من زيادة الضريبة البالغة خمسة في المئة واغضاب الناخبين الذين يقولون انه يتعين على الحكومة خفض الانفاق الذي ينطوي على اسراف أولاً ونفى نائب كبير أمناء مجلس الوزراء كوجي ماتسوي تصريحات أدلى بها في وقت سابق مسؤول بالحزب قال فيها انه اتفق على جعل زيادة الضريبة في المستقبل جزءا من برنامج حملته لانتخابات مجلس المستشارين القادمة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات