حول العالم

أسيك تحصل على عقد لإجراء أبحاث جيولوجية بالسعودية

أعلن فايز حبيب جريس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اسيك للتعدين أسكوم عن حصول الشركة على عقد مع شركة حائل السعودية للأسمنت لاجراء أبحاث جيولوجية ابتدائية ونهائية بقيمة بلغت 3 ملايين ريال .

قال جريس ان الأبحاث التى ستجريها أسكوم لحساب شركة حائل ستغطي مساحة 50 كيلو مترا مربعا، لافتا أن الأبحاث تستهدف الكشف عن توافر الخامات اللازمة لإنتاج الأسمنت حيث تعتزم شركة حائل إنشاء مصنع في هذه المنطقة .

واضاف في تصريحات امس ان أسكوم تدرس أقامة شركة خاصة بها في السعودية على غرار أسكوم الإمارات .

مشيرا الى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مناجم السعودية وهي إحدى الشركات المتخصصة في التعدين بالمملكة العربية السعودية . وقال إن هذه المذكرة تتيح لأسكوم تقديم خبرايها فى التعدين وادارة المحاجر والأبحاث الجيولوجية للسوق السعودية .

غرق منصة حفر فنزويلية ونجاة العاملين

قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز في رسالة بموقع تويتر على الانترنت ان منصة حفر أبان بيرل للتنقيب عن الغاز الطبيعي غرقت في البحر الكاريبي في الساعات الاولي من صباح أمس .

وأضاف تشافيز انه تم اجلاء 95 عاملا بسلام من المنصة وان اثنتين من سفن البحرية تقومان بدوريات بالمنطقة .

وقال وزير النفط الفنزويلي ان منصة الحفر الغارقة لا تشكل خطرا على البيئة .

وكانت منصة الحفر أبان بيرل تقوم بالحفر في عدد من 16 بئرا بمشروع الغاز الطبيعي ماريسكال سوكر قبالة سواحل فنزويلا . وتم تركيبها العام الماضي وقام تشافيز بتفقدها . وتقوم شركة بي .دي .في .اس .ايه المملوكة للدولة بتطوير مشروع ماريسكال سوكر للغاز دون مشاركة من القطاع الخاص .

توبراش التركية تعود الى ربحية في الربع الأول

عادت شركة توبراش التركية لتكرير النفط للربحية في الربع الاول من العام لتسجل أرباحا صافية قدرها 101 .2 مليون ليرة (66 .4 مليون دولار) اذ عزز الانتعاش الاقتصادي الطلب على المنتجات النفطية .

وزادت المبيعات بنسبة 46 بالمئة الى 5 .09 مليارات ليرة مقارنة مع 3 .474 مليارات ليرة في الفترة ذاتها من العام الماضي .

وتجاوزت نتائج الشركة متوسط التوقعات لارباح صافية قدرها 86 مليون ليرة في مسح أجرته رويترز لاراء ثمانية محللين . وتوقع المحللون أن تبلغ المبيعات 5 .15 مليارات ليرة .

وسجلت توبراش التي تديرها مجموعة كوج القابضة التركية خسارة قدرها 23 مليون دولار في الربع الاول من 2009 حينما ارتفعت تكلفة خدمة الديون الاجنبية بسبب تراجع الليرة .

الصين ترفع أسعار الكهرباء أول يونيو

سترفع الصين الرسوم الاضافية على الكهرباء لبعض الشركات التي تستخدم الطاقة بكثافة بما يتراوح بين 50 و100 بالمئة بدءا من الاول من يونيو في أطار جهود متجددة للحد من توسع الصناعات التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة والصناعات الملوثة .

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح في تقرير لها على موقعها الرسمي على الانترنت امس الخميس انه بالنسبة للشركات التي تندرج في الفئة المحددة سترتفع الرسوم الاضافية للكهرباء الى 0 .1 يوان لكل كيلووات في الساعة من 0 .05 يوان في وقت سابق في حين أن الرسوم الاضافية على الشركات من الفئات المقرر الغاؤها ستزيد الى 0 .3 يوان لكل كيلووات في الساعة مقارنة مع 0 .2 يوان في وقت سابق .

بي .بي : تكلفة البقعة النفطية بلغت 450 مليون دولار

قالت شركة النفط البريطانية العملاقة بي .بي ان البقعة النفطية في خليج المكسيك كلفتها 450 مليون دولار حتى الان بزيادة 100 مليون دولار عن الارقام المعلن عنها في وقت سابق من هذا الاسبوع .

وتوقع محللون أن تتراوح تكلفة ازالة البقعة والتعويضات عن تسربها الى ساحل لويزيانا بين بضعة مئات من ملايين الدولارات الى ما يتجاوز 12 مليار دولار .

وأضافت الشركة انه جرى تقديم 6700 طلب للحصول على تعويضات حتى الان سددت منها بالفعل نحو 1000 طلب .

رويترز

طباعة Email
تعليقات

تعليقات