تقرير

تراجع كبير في مشاريع الاستثمار بالجزائر

أعلنت الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار في الجزائر عن تراجع كبير للاستثمارات في الثلاثي الاول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام 2009. وجاء في تقرير نشرته الوكالة مساء أول من أمس أن إجمالي استثمارات الفصل الاول من العام بلغت 135 مليار دينار أي 35 .1 مليار يورو مقابل 233 مليار دينار أي 2033 مليار يورو في الفصل الاول من السنة الماضية.

وعدد المشاريع المسجلة تراجع من 5465 الى 3688 مشروعا. وتقلصت فرص العمل التي خلقتها المشاريع المنفذة من 46 ألفا 4301 منصب شغل الى 27 ألفا و 682 منصبا.

وكان الخبراء قد حذروا من مثل هذا الوضع بعد اعتماد الحكومة خطة مشددة على الاستثمارات الأجنبية على الخصوص تضمنها قانون المالية التكميلي الذي صدر منتصف العام 2009، وأكدوا بأن الخطة غير مشجعة وستتسبب في نفور المستثمرين، لكن الوزير الاول أحمد أويحيى دافع عن خطته ويرى أنها تعيد للاقتصاد توازنه وتمنع الانحراف والأخطار والتأثر بالهزات العالمية.

وفي سياق متصل يعيش منتدى رؤساء المؤسسات وهو أكبر منظمة تضم مؤسسات من القطاعين العام والخاص اضطرابا غير مسبوق بعد انسحاب 15 مؤسسة عمومية منه احتجاجا على تصريحات رئيسه الوزير الأسبق رضا حمياني انتقد فيها سياسة الحكومة المتشددة.

الجزائر ـ البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات