17% نسبة النمو والإمارات في الصدارة

2.22 مليار دولار للانفاق الإعلاني الخليجي في الربع الأول

صورة

حقق الانفاق الإعلاني في دول التعاون 22 .2 مليار دولار خلال الربع الأول من 2010 ممثلا زيادة بلغت 17% مقارنة بنفس الفترة من العام 2009. ما يؤشر لعودة الثقة بشكل كبير في القطاع من قبل المعلنين في المنطقة بعد استقرار الأثر الذي تركه الركود المالي العالمي.

وخلال مؤتمر المجلس العالمي ال42 للجمعية الدولية للدعاية والإعلان والذي عقد في موسكو قال خميس محمد المقلة رئيس ماركوم الخليج ورئيس فرع البحرين في الجمعية الدولية للدعاية والإعلان إن سوق الإمارات تصدرت اسواق الخليج من حيث اجمالي الانفاق الاعلاني بقيمة 337 مليون دولار (بانخفاض بنسبة 5%). من جانبها شهدت السعودية ارتفاعا بنسبة 4% لتصل إلى 257 مليون دولار تليها الكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين. كما شهدت بعض الاسواق العربية الأخرى نموا بلغ 45% في مصر و24% في لبنان و19% في الاردن ليصل اجمالي الانفاق الاعلاني في هذه الاسواق إلى 478 مليون دولار مقارنة بـ 347 مليون دولار زيادة بلغت 38%.

وأوضح المقلة أن زيادة الثقة في قوة الدعاية للوصول إلى المستهلكين كان من خلال قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 45% يليه قطاع الاتصالات بنسبة 38% ثم قطاع المؤسسات والهيئات الحكومية بنسبة 36%. واستقطب التلفزيون أعلى نسبة وقدره 57% يليه الجرائد والدوريات والراديو والسينما.

وأوضح المقلة بأن تقارير الشركة العربية للدراسات والبحوث تشير الى ان اسواق الخليج قد شهدت نسب نمو متفاوتة بلغت 43% في البحرين ليرتفع الصرف الاعلاني الى 32 مقارنة بـ 22 مليون دولار.

وبذلك تكون البحرين اكثر الاسواق الخليجية نموا خلال هذه الفترة تليها الكويت بزيادة بلغت 21% ليصل الى 229 مقارنة بـ 189 مليون دولار تليها قطر بزيادة بلغت 10% ليصل الى 105 ملايين مقارنة بـ 95 مليون دولار تليها السعودية بزيادة بلغت 4% ليصل الى 257 مقارنة بـ 248 مليون دولار وعمان بزيادة 1% ليصل الى 62 مقارنة بـ 61 مليون دولار.

وبلغت حصة القطاعات المعلنة 16% للمؤسسات والهيئات الحكومية 15 % للاتصالات والمرافق العامة 13% لمستحضرات النظافة الشخصية والمنزلية والتجميل و10% للاغذية والمشروبات والتبغ و6% للمطبوعات ووسائل الاعلام 6% لمراكز التسوق والمتاجر و5% للخدمات المهنية و5% للسيارات ولوازمها و4% للفنادق والسفر والسياحة 4% للترفية و4% للخدمات المالية 3% للتأمين والمشاريع العقارية و2% للمقاولات ومعدات البناء ولوازمها و2% للأجهزة المنزلية و2% للملابس والمجوهرات والاكسسوارات و2% خدمات الاخرى.

وأوضح المقلة أن من اهم القطاعات التى شهدت نموا خلال الربع الاول من العام هي الاغذية والمشروبات والتبغ 45% والاتصالات والمرافق العامة 38% والمؤسسات والهيئات الحكومية 36% والخدمات المالية 21% والترفيه 18%. أما أهم القطاعات التى شهدت انخفاضا خلال هذه الفترة فهي العقارات والمشاريع العقارية 26% والملابس والمجوهرات والاكسسوارات 13% والمقاولات ومعدات البناء ولوازمها 3%.

وأضاف المقلة ان حصص وسائل الاعلام في الخليج بلغت 57% للتليفزيون شاملا (بان عرب) و33% للجرائد و 6% للمجلات وبذلك تصبح حصه الاعلان المطبوع 39% 3% للطرق و1% للراديو والسينما.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات