%14 من النساء العربيات يمتلكن مؤسسات تجارية

%14 من النساء العربيات يمتلكن مؤسسات تجارية

ذكر وزير الدولة في وزارة الطاقة والصناعة القطرية محمد بن صالح السادة ان نسبة النساء اللواتي يمتلكن مؤسسات تجارية في العالم العربي وصلت الى 14% بالمقارنة مع نسبة 30% في الولايات المتحدة. وكان السادة يتحدث أمس خلال افتتاح فعاليات ملتقى قطر الدولي الأول لسيدات الأعمال، واشار الى ان مساهمة المرأة العربية في قطاع الاعمال وملكية المؤسسات التجارية وادارة المؤسسات المالية وقطاعات الاعمال في تنام مستمر .

ونسبت وكالة الانباء القطرية الرسمية (قنا) الى الوزير السادة قوله ان نسبة السيدات المالكات لمؤسسات تجارية وناشطات اعمال في الامارات العربية بلغت 18% ، وفي المملكة العربية السعودية كانت 20% من التراخيص بمؤسسات تجارية جديدة تعود الى سيدات.

لكنه قال انه لا يمكن مقارنة حجم مشاركة المرأة العربية في سوق الاعمال بما هو حاصل في الغرب لان المجتمع العربي حديث النشأة عند مقارنته بتلك المجتمعات وان المجتمع العربي والاسلامي لازال يوفر للمرأة الفرصة للقيام بدورها كأم وربة اسرة.

ولفت السادة الى ان ارتفاع مشاركة المرأة في العمل في البلدان الغربية ليس دائما مؤشرا ايجابيا لانه غالبا ما يعكس تراجع بنية العائلة او روابط الاسرة وضغوط المعيشة.

(يو بي أي)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات