«فيتش»: إجراءات الإمارات لدعم السيولة أثبتت نجاحها

«فيتش»: إجراءات الإمارات لدعم السيولة أثبتت نجاحها

أعربت وكالة التقييم الائتماني العالمية فيتش عن ارتياحها لإجراءات دعم السيولة التي اتخذتها السلطات المالية المعنية في الإمارات والتي أثبتت نجاحها رغم أن ظروف السيولة ضيقة نسبيا.

من ناحية أخرى ثبتت الوكالة التقييم الممنوح إلى بنك دبي التجاري، من حيث الائتمان طويل الأمد عند A+، مع تقدير مستقر، وتقييم F2 من حيث التقييم الائتماني قصير الأمد، مع الإبقاء على التقييم الفرديC.

وأكدت فيتش القوة الرأسمالية للبنك قائلة إن نسبة رأس المال المتوافقة مع معاييرها بلغت 15%، ونسبة كفاية رأس المال حسب اتفاقية بازل 2 بلغت 19% في نهاية 2009.

وقالت الوكالة في تقريرها إن تقييم الائتمان طويل الأمد، وتقييم الدعم الذي ثبتته عند رقم1، إنما يأتيان في ظل احتمالات قوية بتلقي البند للدعم فيما لو تطلب الأمر ذلك من قبل الجهات الاتحادية في ضوء ما عرف عنها من دعم للبنوك الإماراتية. كما أن التقييم الفردي يعكس الربحية الجيدة للبنك، وموقفه الرأسمالي المريح مع الإبقاء على ذلك تحت المراقبة بانتظار تقييم فيتش لجميع بنوك دبي.

وقال التقرير إن بنك دبي التجاري حقق نتائج حسنة خلال العام 2009 و2010 محافظا على أرباحه الأساسية رغم تراجع الإقراض وارتفاع نسبة مخصصات الديون العاثرة. وقد حقق البنك هوامش معقولة مما يعكس تركيزه الأساسي على قطاعات الشركات الصغيرة والمتوسطة والتراجع المستمر في مصاريف التمويل. وقد تم حتى الآن احتواء مخصصات الديون المرتفعة بصورة مرضية عن طريق عوائد تشغيل تمت قبل انخفاض قيمة الموجودات.

دبي ـ وائل الخطيب

طباعة Email
تعليقات

تعليقات