EMTC

20% من السياح في الدول العربية خليجيون

عروض وبرامج للأسرة الخليجية في سوق السفر

اكدت مصادر في اجنحة الدول العربية المشاركة في سوق السفر العربي الملتقى ان نسبة السائح الخليجي استحوذت على 20% من عدد السائحين اليها خلال العام 2009 الماضي مؤكدة سعيها الدائم لاستقطاب المزيد من السياح الخليجيين وذلك لسببين رئيسيين اولهما طول فترة اقامة السائح الخليجي والتي يبلغ متوسطها 12- 14 يوما مقارنة مع متوسط اقامة السائح الاوروبي والتي لاتتجاوز 8 ايام، السبب الاخر ان معدل انفاق السائح الخليجي يضاعف او اكثر من معدل انفاق السائح الاوروبي ولذلك كان السائح الخليجي هدفا مميزا لكافة الاجنحة العربية المشاركة في المعرض.

وقال سامي محمود وكيل وزارة السياحة المصرية رئيس قطاع السياحة الدولية والمشاركة بجناح ضخم ان مصر استقبلت حوالى 5 .12 مليون سائح استحوذ عدد السياح الخليجيين على 16% منهم، مشيرا الى ان وزارة السياحة المصرية بدأت حملة موجهة الى سبع دول عربية وهي الامارات والسعودية وقطر والكويت والاردن وليبيا بتكلفة 30 مليون جنيه مصري وتستمر شهرين وتستهدف جذب اكبر عدد من سياح هذه البلدان.

استراتيجية

وقال ان استراتيجية الوزارة وهيئة السياحة المصرية هي زيادة نسبة عدد السياح العرب الى مصر لتصل الى 15% بدلا من 10% خلال الاشهر الثلاث الاولى من العام القادم لافتا الى ان التوقعات كانت تشير الى تراجع السائحين الوافدين الى مصر بنسبة 25% في بداية العام الماضي.

وذلك بسبب تداعيات الازمة المالية ولكن هذه النسبة تراجعت لتسجل 5 .2% بفضل الاجراءات التي اتخذتها الوزارة وهيئة تنشيط السياحة ومنها دفع 50% من كلفة الرحلات بالاتفاق مع شركات تنظيم الرحلات المشاركة في كافة المعارض السياحية اضافة الى اطلاق حملة دولية غطت 26 سوقا بتكلفة 40 مليون دولار لاستقطاب المزيد من السياح.

واوضح ان السائح الخليجي يعتبر من اهم السائحين الذين تسعى كافة الدول لاستضافته نظرا لعاملين اساسيين اولهما طول فترة اقامة السائح الخليجي والتي يبلغ متوسطها 12- 14 يوما مقارنة مع متوسط اقامة السائح الاوروبي والتي لاتتجاوز 8 ايام السبب الاخر ان معدل انفاق السائح الخليجي يضاعف او اكثر من معدل انفاق السائح الاوروبي، مشيرا الى ان السائح السعودي والاماراتي يأتيان على راس قائمة السياح الخليجيين والذي نسعى لاستقطابهم.

واشار الى انه بوجه عام تعتبر السياحة من اهم مصادر الدخل المصرية حيث بلغ معدل الدخل من السياحة 7 .10 مليارات دولار في العام 2009 الماضي ما يمثل 20% من اجمالي العملات الصعبة و12% من اجمالي الناتج القومي ايضا تسعى مصر لتنشيط السياحة حيث انها توفر فرص عمل جيدة للمواطنين وتقضي نسبيا على البطالة في مصر.

السياحة المصرية

ولفت الى ان السياح الخليجيين دائما يفضلون مدن الاسكندرية والقاهرة اضافة الى المدن الاكثر جذبا حاليا كشرم الشيخ ومرسى علم والاقصر والتي بدات تستقطب رحلات تشارتر من معظم خطوط الطيران الاقليمية، مؤكدا ان مصر استقبلت 400 الف سائح من السعودية و50 الف سائح من الامارات والكويت خلال العام الماضي.

ومن جانبها قالت المهندسة روشان شيخ محمد رئيس دائرة في هيئة التنشيط السياحي في سوريا ان سوريا ومن خلال مشاركتها في جميع المعارض السياحية التي تقام في المنطقة الخليجية تسعى الى استقطاب اكبر عدد من السياح الخليجيين حيث تقوم هيئة تنشيط السياحة في سوريا بتوفير متطلبات الاسر الخليجية من تسوق ومطاعم وغيرها من الاماكن التي تستهدف اسعادهم وخصوصا اذا اخذنا في الاعتبار انخفاض قيمة العملة السورية مقارنة مع دول اخرى في المنطقة مايشجع السائح الخليجي على زيارتها اكثر من مرة في العام الواحد.

ولفتت ان الاستثمار السياحي في سوريا شهد تطورا نوعيا وملموسا بين عامي 2005 -2007 حيث تجاوزت قيمة الاستثمار ات السياحية قيد الانشاء حاليا والمتوقع انجازها خلال العام الجاري 3 .3 مليارات دولار، مشيرة الى انه نظرا لارتفاع نسب الاشغال في الفنادق السورية والتي بلغت اكثر من 65% حاليا وتجاوزها 78% في مناطق الطلب العالي مثل دمشق وحلب فقد سارعت وزارة السياحة لانجاز المشاريع السياحية قيد الانجاز.

وقال محمد رشيد بستوني مدير التسويق هيئة تنشيط السياحة الاردنية ان هيئة التنشيط السياحي الاردني تسعى لاستقطاب السائح الخليجي بشكل مباشر بتقديم خدمات خاصة وحزمة من العروض التنافسية جدا وبخاصة على مستوى السياحة الاسرية حيث نقوم دوما بترويج الافكار الجديدة وهذه العروض من خلال المشاركة في معرض السياحة والسفر والتي يأتي في مقدمتها سوق السفر في دبي.

ايضا نطلق هذا العام مهرجان الاردن والذي ستبدأ فعالياته قبل شهر رمضان المبارك ويستمر بعد عيد الفطر ونسعى من خلال هذا المهرجان للتركيز على جذب عدد كبير من السياح العرب وفي مقدمتهم السياح الخليجيون للاستمتاع بالاجواء الرمضانية في جو احتفالي كبير .

ولفت الى ان هيئة تنشيط السياحة الاردنية ومن خلال مكتبها الاقليمي في دبي تسعى الى تذليل كافة الصعاب وتبسيط الاجراءات وتحفيز استقطاب السياحة الخليجية والتي تعتبر هدفا اساسيا لها وفي مقدمتها السياحة السعودية والاماراتية.

دبي ـ محمد هيبة

طباعة Email
تعليقات

تعليقات