برنامج دبي الدولي يركز على إحياء تراث صيده في الإمارات

مركز السلع المتعددة يعلن الفائزين في جوهر اللؤلؤ

أعلنت بورصة دبي للؤلؤ، التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة أمس، أسماء الفائزين في برنامجها المرموق جوهر اللؤلؤ مبادرة تصميم اللؤلؤ العالمية الأولى من نوعها والتي تشمل مختلف أنواع اللؤلؤ. وتم تقديم الجوائز للطلبة الفائزين وتكريمهم مع أساتذتهم خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في برج الماس بالتزامن مع الدورة السابعة لمؤتمر دبي مدينة الذهب.

ويشار إلى أن البرنامج استقطب 644 مشاركاً من 46 معهداً في 10 دول ولكن 11 متسابقاً فقط، تأهلوا للمرحلة النهائية من التحكيم.

وقام بتنفيذ التصاميم التي وصلت إلى النهائيات مصنعو لؤلؤ ورعاة رشحهم مركز دبي للسلع المتعددة. وتطلبت المسابقة من طلاب برنامج تصميم المجوهرات ابتكار تصاميم معاصرة باستخدام مجموعة متنوعة من اللؤلؤ مع التركيز على إحياء تراث صيد اللؤلؤ في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد ألاعرض مركز دبي للسلع المتعددة التصاميم النهائية والقطع للمرة الأولى في الحفل وسيتم عرضها الآن لمدة ستة أشهر أخرى في الطابق 2 الثاني من برج الماس المقر الرئيس لبورصة دبي للؤلؤ.

وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة قال أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة: تعتبر اللآلئ جزءاً لا يتجزأ من تاريخ المنطقة ويعمل مركز دبي للسلع المتعددة على تنشيط تجارة اللؤلؤ العربية التقليدية التي شهدت ازدهاراً كبيراً في الماضي عبر موانئ دبي.

لقد كانت الاستجابة لبرنامج جوهر اللؤلؤ غير مسبوقة مما يبرز الأهمية الثقافية لهذه الأحجار الكريمة التقليدية والحاجة إلى المبادرات التي تعمل باستمرار على ترسيخ مكانة دبي كمركز رئيس لهذه التجارة. ومن دواعي سرور مركز دبي للسلع المتعددة أن يعلن عن التصميم الفائز في مسابقة برنامج جوهر اللؤلؤ.

كورفاتور لراينهارت فان زيل من جامعة تشوان للتكنولوجيا في جنوب إفريقيا وهي قطعة معبرة وفريدة من نوعها صنعت باستخدام لؤلؤ المياه العذبة. نتمنى لفان زيل كل التوفيق في حياته المهنية كمصمم ونتطلع إلى رؤية تصاميمه المستقبلية تحظى بنجاح وتقدير مماثلين.

وحلّ في المركز الثاني تصميم خط الحياة لكاترين بومان وهي قطعة مستوحاة من المراكب الشراعية وغواصي اللؤلؤ صنعت من خشب الماهوغني والذهب الأبيض ولؤلؤ اكويا، وتعكس نهج زن الممتع. ومنحت الجائزة الثالثة لِبليندا كوبمان عن تصميمها سماء ليل دبي وهي قطعة شغلت في فئة اللآلئ المختلطة من لآلئ بحر الجنوب والمياه العذبة.

وسيحصل الفائز الأول فان زيل على تدريب لمدة شهر مع ستيفن ويبستر في لندن، في حين فازت بومان برحلة لمدة اسبوع واحد لزيارة عمليات صيد اللؤلؤ ومزارع اللؤلؤ التابعة لشركة باسبالي بيرلينج في غرب أستراليا أما كوبمان، فستمنح دورة في اللؤلؤ في معهد الأحجار الكريمة في أميركا فرع نيويورك كما ستحضر اجتماعات خاصة مع خبراء المعهد وتقوم بزيارات تجارية لمدة خمسة أيام.

وبالإضافة إلى ذلك ستعقد دورة حول اللؤلؤ على الانترنت لجميع المتسابقين النهائيين برعاية معهد الأحجار الكريمة. وقدمت اللآلئ التي دخلت في صناعة القطع من قبل رعاة اللؤلؤ الحصريين، شركة باسبالي بيرلينج وشركة روبرت وان تاهيتي آند يورو بيرلز.

وصنعت قطع المجوهرات من جميع التصاميم النهائية من قبل كبار المصنعين الدوليين بما في ذلك مجوهرات إي آر واي وداماس وداماني وغيلنر وهوف وشركاه ومجوهرات ليالي ومجوهرات محلاتي وميكورا بيرلز وبينكتادا وطيبة ويونيفرسال بيرلز.

دبي - «البيان»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات