30 مليون مشترك بالمحمول في الجزائر

30 مليون مشترك بالمحمول في الجزائر

ارتفع عدد مشتركي الهاتف المحمول في الجزائر إلى 30 مليون مشترك من أصل 35 مليون نسمة هم سكان البلاد. وذكر بيان صادر عن وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائرية نشر أمس أن الهاتف المحمول شهد تطورا ملحوظا في الجزائر إذ بلغ عدد مشتركيه حتى ديسمبر الماضي 30 مليون مشترك.

وأشار البيان إلى أن ثلاث شركات تحتكر حتى الآن الهاتف المحمول في الجزائر، أولها شركة أوراسكوم تيليكوم الجزائر (المصرية) المعروفة تجارية باسم «جيزي» بنحو 15 مليون مشترك، وثانيها شركة اتصالات الجزائر الحكومية «موبيليس»، وثالثها شركة الوطنية للاتصالات (الكويتية) المعروفة باسم «نجمة».

وأوضح البيان أن ارتفاع نسبة المشتركين في المحمول رفعت نسبة الكثافة إلى 62 .91 %، بارتفاع قدر ب 64 .12 % للعام 2008، متوقعا أن ترتفع الكثافة مستقبلا على 107 %. كما توقع البيان أن يرتفع عدد مشتركي الإنترنت ذي السرعة الفائقة من 08 .2 % إلى 28%، فيما سيرتفع عدد مستخدمي شبكة الإنترنت من 14 .10 % إلى 69 %.

من جهة أخرى دعا وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، عبد الحميد بصالح، شركة «جيزي» إلى الاتصال بالمسؤولين الجزائريين لتطبيق القانون الخاص بحق الشفعة للدولة الجزائرية بعدما أعربت الشركة المصرية الأم «أوراسكوم» عن رغبتها في التنازل عن جيزي لصالح مجموعة -أم تي أن- الجنوب إفريقية.

يشار الى ان أي بيع أو تحويل لأصول شركات أجنبية تعمل في الجزائر يخضع للقانون الجزائري الذي ينص على أن للدولة الجزائرية حق الشفعة وأخذ 51 % من رأس المال الشركة و20 % من الأرباح من أصول أي صفقة يعقدها غير المقيمين في الجزائر.

وأكد بصالح أن الحكومة الجزائرية تسعى للحفاظ على استمرار عمل هذه الشركة «جيزي» مهما كان الحل المعتمد. وكان وزير المالية الجزائري كريم جودي أعلن قبل يومين أن الحكومة مستعدة لشراء أصول شركة «جيزي» بصورة كاملة في حال تمّ عرضها للبيع رسميا.

(يو بي أي)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات