EMTC

أسهم

بنك صيني يتقدم بطلب طرح عام أولي قيمته 30 مليار دولار

يتقدم البنك الزراعي أصغر البنوك الاربعة الكبرى في الصين هذا الاسبوع بطلب لطرح عام أولي حجمه 30 مليار دولار في اطار سباق مع منافسيه لجمع اموال بينما تسحب بكين السيولة الزائدة في السوق.

ومن المقرر أن يتقدم البنك بطلب رسمي لتسجيل مزدوج في بورصتي شنغهاي وهونج كونج هذا الاسبوع بهدف تنفيذ الطرح العام الاولي وهو الاكبر على مستوى العالم في يوليو أو حتى قبل ذلك.

وقال مصدر اطلع على خطة الطرح الاولي للبنك نعلم جميعا أن نافذة السوق يمكن أن تغلق في أي وقت في غضون الاشهر القليلة المقبلة لذا سيفوز من يستطيع بيع الاصدار العام الاولي أولا.

وقال المصدر من المؤكد أن البنك الزراعي شعر بأن عليه التعجيل بخطة الطرح العام الاولي بعدما أعلن بنك التشييد الصيني خطته لاصدار حقوق. ورفضت المصادر نشر أسمائها لانه غير مصرح لها بالتحدث الى وسائل الاعلام.

وطلبت الادارة العليا للبنك من متعهدي تغطية الاكتتاب السعى لان يقترب حجم الاصدار العام الاولي من 30 مليار دولار مقارنة بهدف اصلي أكثر تواضعا وهو 20 مليار دولار على الاقل.

ويأتي الطرح العام الاولي الطموح للبنك بعد أيام من اعلان منافسين محليين كبيرين هما بنك التشييد الصيني والبنك الصناعي والتجاري تسوية خطط ضخمة لجمع أموال بشكل منفصل بعد أن طلبت بكين من البنوك زيادة رؤوس أموالها وسط مخاوف من مخاطر ائتمانية محتملة.

وفي الاسبوع الماضي أعلن بنك التشييد عن خطة لاصدار حقوق بقيمة 11 مليار دولار. وقالت مصادر ان البنك الصناعي والتجاري يسعى للحصول على تفويض لخطة لجمع 12 مليار دولار هذا الاسبوع.

والبنكان الزراعي والصناعي التجاري من أكبر البنوك في العالم من حيث القيمة السوقية وهما ضمن الاربعة الكبار في الصين وتسيطر عليها جميعا الحكومة الصينية.

(رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات