مناقشة 3 محاور رئيسية لإرساء منظومة إقليمية متكاملة للابتكار

الملتقى العربي السابع للاستثمار في التكنولوجيا يستقطب 175 مشاركاً

كشفت سلطة واحة دبي للسيليكون والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا عن المحاور الرئيسية وبرنامج العمل وأسماء المتحدثين في الدورة السابعة للملتقى العربي للاستثمار في التكنولوجيا التي تقام في دبي خلال الفترة من 11-13 مايو في فندق الشاطئ - رويال ميريديان دبي تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مطارات دبي رئيس هيئة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس سلطة واحة دبي للسيلكيون.

ويركز برنامج الملتقى الذي يقام تحت عنوان إرساء منظومة إقليمية متكاملة للابتكار على 3 محاور رئيسية، حيث يلقي المحور الأول الضوء على دور الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية في دعم منظومة متكاملة للابتكار في المنطقة.

ويشارك في الجلسة المخصصة لهذا المحور راي ملحم مدير الأعمال التكنولوجية في واحة دبي للسيليكون ونزار شينور مدير تطوير ريادة الأعمال بصندوق خليفة لدعم المشاريع بالإمارات، وعمر حمرونة رئيس مدينة الحسن العلمية بالأردن والدكتور عبد الحكيم هماش مستشار الاستثمار لوادي التكنولوجيا في الرياض بالسعودية، وسيمون إدوارد رئيس مؤسسة المجالي بالمملكة المتحدة وروبرت أيان المدير العام لشركة كامبريدج أدفايزرز الأميركية.

أما المحور الثاني فيتناول كيفية قيام الشركات متعددة الجنسية بدورها الداعم لمنظومة الابتكار.

ويتحدث في هذا المحور جهاد سراج نائب الرئيس لشركة كوالكوم رِّفٌكٍٍُ بالإمارات، وريتش جولدمان نائب الرئيس لشركة سينوبسيس الأميركية وحسني خفاش مدير تطوير الأعمال في جوجل بالإمارات، والدكتور جون ويكلوسكي الرئيس التنفيذي السابق لشركة موتورولا الأميركية وسامي عيسى المدير التنفيذي لشركة أتيك بالإمارات وسامر الخراط المدير العام لشركة سيسكو في منطقة الخليج وباكستان.

ويهتم المحور الثالث بالتركيز على دور رأس المال المبادر الجريء لدعم المشاريع الريادية ذات الأفكار الابتكارية والتكنولوجية.

حيث يشارك في هذا المحور كل من محمد الزعبي مدير تطوير الأعمال والاستثمار بواحة دبي للسيليكون والدكتور عصام فياض مدير واحة 500 بالأردن وفيروز سانولا المدير الإقليمي للشرق الأوسط لشركة إنتل العالمية وأحمد جمعة رئيس صندوق التنمية التكنولوجية بمصر، وغازي بن عثمان المدير المشارك لشركة مينا فينتشرز بتونس وباريج سراج رئيس آي سي تي فينتشرز بالسعودية.

وقال الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون: يطرح الملتقى العربي للاستثمار في التكنولوجيا في دورته السابعة مجموعة من القضايا ذات الأبعاد الإقليمية في مجال التكنولوجيا، والتي ترتبط بشكل وثيق بالقضايا الأكثر إلحاحاً في المنطقة العربية.

حيث يلقي كثيراً من الضوء على محور ريادة الأعمال في المجال التكنولوجي، والذي يعد من أبرز التوجهات التي يرى الكثيرون ضرورة تعزيزها لتحفيز روح الابتكار والمبادرة عند الشباب العربي عبر توفير قنوات فعالة ودعم متواصل للأفكار القابلة للتطبيق على أرض الواقع.

من جانبه قال الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: يستهدف الملتقى العربي السابع للاستثمار في التكنولوجيا إرساء منظومة إقليمية متكاملة للابتكار تعتمد على البحث العلمي والابتكار التكنولوجي والأفكار الخلاقة القابلة للتحويل إلى شركات صغيرة ومتوسطة واعدة تكنولوجيا، حيث تقود كل هذه الجهود في النهاية إلى دعم مجتمع واقتصاد المعرفة في الدول العربية.

وأضاف: تتطلب مرحلة ريادية الأعمال مساهمة الدول العربية في إنتاج المعرفة عبر الأفكار الابتكارية الخلاقة القابلة للاستثمار الاقتصادي دون الاقتصار على استيرادها. وسوف يشارك في الملتقى أكثر من 175 مستثمرا ورجل أعمال وشركة تكنولوجية.

كما يشارك عدد من شركات رأس المال المبادر الجريء التي تبحث عن أفكار ابتكارية ويأتي المشاركون من أقاليم مختلفة منها أميركا الشمالية وأوروبا والدول العربية وآسيا وأفريقيا، حيث يتعامل الملتقى مع التكنولوجيا بمفهومها الواسع وليس الضيق القاصر على قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بل يمتد ليغطي مختلف المجالات والأنشطة.

وبدوره قال الدكتور وسام الربضي المشرف على تنظيم الملتقى العربي السابع للاستثمار في التكنولوجيا ومدير مكتب المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في الأردن: سيتضمن الملتقى تنظيم جلسة خاصة تتناول وجهات نظر بعض النماذج الناجحة لرواد الأعمال في مجال الشركات التكنولوجية منهم طارق العسيلي المدير العام لسيليكون فيجين مصر.

والدكتور عيسى بطارسة المؤسس المشارك لبترا سولار الأميركية وأحمد زهران مؤسس ورئيس أنفيني تك بالإمارات وزيد أيوب رئيس نيو إنيرجي وراشد البلاعي رئيس ناشونال نت فنتشر السعودية.

كما سيتم تنظيم ورشتي عمل الأولى ستركز على كيفية بناء الاقتصاديات على التكنولوجيا المتقدمة والثانية ستتناول تطوير الأعمال في مجال صناعة الإلكترونيات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات