9 مليارات دولار حجم مكالمات الانترنت

9 مليارات دولار حجم مكالمات الانترنت

الصوت عبر بروتوكول الانترنت - Voice over IP أو VoIP - هو وسيلة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت أو عبر أي شبكة تستخدم بروتوكول الانترنت، وبالتالي يمكن لأي عدد من الأشخاص متصلين سوياً بشبكة واحدة ? مثل شبكة الانترنت - أن يتحادثوا هاتفياً باستخدام هذه التقنية.

ويشار للشركات التي تقوم بنقل الصوت عبر الإنترنت بالشركات الموفرة للخدمة، ويشار للبروتوكول الذي يقوم بنقل الإشارات الصوتية عبر الإنترنت بـ (بروتوكول) الانترنت VoIP.

ومن المتوقع ان يصل إيرادات مبيعات معدات VoIP وحدها أكثر من 9 مليارات دولار بحلول نهاية عام 2008. أي ان معدل النمو الهائل والسريع بتقنية VoIP ومع استخدام التقنيات اللاسلكية، أصبح مستقبل هذه التقنية أمراً مثيراً حقاً للدهشة.

وفي العام 1995 بدأ بعض الهواة بإدراك ان الصوت يمكن ان ينقل عبر الشبكة (الانترنت) بدل نقله عن طريقة خطوط الهاتف فقط مما يمكن مستخدمي الشبكة التي تربط أنحاء العالم من توفير المبالغ الكبيرة التي يدفعونها للقيام بالاتصالات الهاتفية الدولية، حيث تم تطوير أول برنامج حاسوبي يستطيع مستخدموه من التواصل مع بعضهم ولا يتطلب سوى بطاقة صوت ومذياع وربط بالشبكة (الانترنت).

لم تكن هذه البرامج في تلك الفترة تتمتع بنقاء الصوت والنوعية المنشودة ولكنها كانت المؤشر على ان عملية نقل الصوت عن طريق الشبكة ممكنة وواعدة.

ولم تعد الاتصالات الهاتفية عبر الشبكة مقصورة على الحواسيب فحسب ولاسيما بعد أن أصبح ممكناً الآن استخدام خدمات (نقل الصوت عبر برتوكول الانترنت) دون حتى الحاجة إلى تشغيل الحاسوب عن طريق الهواتف التي تدعم هذه التقنية.

وجدير بالذكر أن تقنية الاتصال عبر الانترنت هو تقنية مبنية على البرمجيات، تستفيد من تقنية الصوت بروتوكول شبكة الانترنت في نقل الصوت والبيانات عبر شبكة حاسوبية. وتتضمن هذه التقنية المبتكرة مزايا فائقة عديدة من بينها على سبيل المثال لا الحصر: تحويل المكالمات، والمؤتمرات الجماعية (عن بعد)، والرسائل الصوتية، وغيرها وذلك لتعزيز شبكات الاتصالات وخفض التكلفة الإجمالية.

ولاستخدام خدمات تقنية نقل الصوت عبر الشبكة ليس عليك سوى الاستعانة بوصلة انترنت ذي نطاق عريض مثل خدمة خطوط الانترنت السريعة (دي. أس. أل) وأحد المسيرات (Routers) المزودة بالإنترنت ووصلات هاتفية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات