70 مليون زائر متوقع للمعرض ويستمر 6 أشهر بمتوسط 400 ألف يوميا

افتتاح «إكسبو» العالمي في شنغهاي بمشاركة الإمارات

صورة

افتتحت شنغهاي أمس معرض اكسبو العالمى أمام الجمهور وهو حدث بلغت تكلفته مليارات الدولارات حيث يعرض اقتصاد الصين المزدهر فضلا عن أحدث التكنولوجيا الصديقة للبيئة من 189 دولة، من بينها دولة الإمارات.

وأفاد بعض زوار المعرض بوجود صفوف طويلة ومناقشات غاضبة بين أشخاص للوصول الى بعض الاجنحة في الموقع الواسع لمعرض شنغهاي اكسبو والذي يفوق حجمه معرض اكسبو العالمي السابق الذي اقيم في سرقسطة باسبانيا عام 2008 بعشرين مثلا.وتتوقع شنغهاي ان يحضر 70 مليون زائر المعرض الذي يستمر ستة اشهر بمتوسط 400 الف شخص يوميا - بالرغم من أن خمسة في المئة فقط سيكونون من الاجانب.وتشارك في المعرض 17 منظمة دولية بما فيها منظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والمنظمات غير الحكومية مثل اتحاد جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.وتقول الصين انها انفقت 2,4 مليارات دولار - وهو ضعف ما أنفقته في دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008 من اجل استضافة أكبر معرض في العالم. وهذا هو أكثر المعارض تكلفة حتى الآن وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان التكلفة الحقيقية أقرب الى 58 مليار دولار وأنها اشتملت على تحديث البنية التحتية في المدينة.

جناح الامارات

وافتتح عمر أحمد عدي البيطار سفير الدولة لدى الصين أمس جناح الامارات بمعرض إكسبو شنغهاي الدولي 2010 الذي ينظمه ويشرف عليه المجلس الوطني للاعلام .

حضر افتتاح جناح الدولة سالم سعيد العامري نائب المدير العام للمجلس الوطني للاعلام المفوض العام لجناح الدولة في أكسبو شنغهاي الدولي وعبدالله العيدروس نائب المفوض العام لجناح الدولة وعدد من المسؤولين.

وكان وفد الإمارات بحضور السفير والوفد المرافق له قد شهد حفل تدشين معرض إكسبو شنغهاي الدولي 2010 والذي افتتحه الرئيس الصيني بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات والوزراء. و يقع جناح الامارات في الجانب الشرقي من المعرض على مقربة من جناح دولة الصين والذي يقام على مساحة 6000 متر مربع .

وقال سالم سعيد العامري المفوض العام لجناح الإمارات بمعرض شنغهاي ان جناح الإمارات أصبح اليوم يعرف باسم الكثبان وقد بنى على مساحة 3452 متراً مربعاً ويتضمن ثلاث قاعات عرض رئيسية ومنطقة استعلامات ومركز اعمال ومرافق أخرى تقارب من 3900 متر مربع.

وقد جذب تصميم مبنى جناح الإمارات أنظار الزوار وهو من تصميم شركة فوستر وشركاه المستوحى من بيئة الإمارات الصحراوية الكثبان الرملية وتقنياته العالية التي تحكي مسيرة دولة الإمارات وتطورها المتواصل.

المدن العصرية

واضاف ان الجناح يحتفي بشكل عام بحياة المدن في الإمارات والسرعة التي تمكنت فيها الدولة من بناء مدن عصرية والموارد التي تستثمرها في مجال التكنولوجيا المستدامة وريادتها على مستوى العالم في المساهمة في توفير حياة أفضل في مدن المستقبل.

وأوضح ان جناح الإمارات ينظم مسابقة لاختيار أكثر من 100 فائز يحظى كل منهم برحلة مجانية لمدة أسبوع إلى الإمارات تقدمها شركة طيران الإمارات ومجموعة أنانتارا للفنادق والمنتجعات في جزيرة صير بني ياس في أبوظبي وهيئة أبوظبي للسياحة وقصر الإمارات وشركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي ومجموعة جميرا للفنادق وإعمار وروتانا .. فيما تتاح المشاركة في السحب في موقع الجناح نفسه أو عبر الموقع الإلكتروني الخاص به.

وقال ان جائزة المسابقة تعد الوحيدة من نوعها التي يجري الترويج لها على الصفحة الرئيسية لموقع المعرض الرسمي حيث يجيب المشاركون عبر الإنترنت عن 10 أسئلة حول الإمارات قبل تقديم التفاصيل وطباعة تذكرة المشاركة في مسابقة الأحلام وذلك عبر موقعين إلكترونيين.

واشار الى انه تم أمس اجراء القرعة لاختيار الفائزين باليوم الأول للمسابقة وقد فاز بها شخصان من الجمهورية الصينية وهي رحلة مجانية لمدة أسبوع إلى الإمارات .

وقام السفير يرافقه سالم العامري المفوض العام لجناح الإمارات بجولة في الجناح شاهدا خلالها فيلما قصيرا يحكي مسيرة تطور الإمارات خلال العقود الستة الماضية ..فيما ينتقل الزائر في المرحلة التالية إلى مكان أوسع تستخدم فيه تكنولوجيا تفاعلية ووسائل سمعية وبصرية تقدم نماذج عن الحياة اليومية للأسرة الإماراتية .

ثم يتوجه بعد ذلك إلى مسرح مظلم لمشاهدة فيلم بعنوان رحلة الأحلام الافتراضية إلى دولة الإمارات حيث يقوم فتى إمارتي باصطحاب فتاة صينية في رحلة استكشاف سحرية يطلعها خلالها على العديد من المقاصد السياحية الهامة في الإمارات..

وشاهدوا بعد ذلك فيلما آخر عن ملامح الحياة الحديثة في الدولة والتي تعكس روح الود والعطاء والتطور الذي حصل على ارض الامارات في مختلف المجالات وأكد سفير الإمارات لدى الصين في تصريح لوكالة انباء الامارات وام عقب افتتاح جناح الدولة أن دولة الامارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ماضية في طريق التنمية المستدامة والتنوع الثقافي والاقتصادي لتحقيق المزيد من الانفتاح على العالم ..

مشيرا الى ان حضور الامارات القوي في هذا المعرض الدولي يسهم بشكل فعال في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع مختلف دول وشعوب العالم .

وتوجه بالشكر والتقدير الى صاحب السمو رئيس الدولة وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على دعمهما المتواصل لجميع الجهود الرامية لترسيخ مكانة الامارات بين الامم والشعوب ومنحها المكانة التي تستحق ومواصلة الحوار مع الثقافات والحضارات الانسانية في اطار تعزيز السلام والتفاهم والتسامح عبر هذه المنتديات المتخصصة التي تهتم بالتنمية والسلام والحوار البناء من اجل رفاهية الشعوب .

واشاد السفير بجهود القائمين على جناح دولة الإمارات بمعرض شنغهاي الذي يعتبر الاكثر تميزا لانفراده بعرض بانورامي ناطق عن نهضة الامارات الحديثة وماضيها الخالد وأعرب عن سعادته لما شاهده في الجناح وقال ان هذه الوسائل الاعلامية المتطورة في جناح الدولة تقدم صورا جميلة ومشرفة عن الامارات.

وتوقع سفير الإمارات لدى الصين نتائج ايجابية للمشاركة في هذا الحدث الدولي الكبير لتعريف شعوب ودول العالم بانجازات الدولة مؤكدا أن الجناح يقدم أفكارا خلاقة تجعل الزائرين يشعرون وكأنهم في الإمارات .

رحلة الأحلام

استقطب السحب الأول على جائزة رحلة الأحلام أكثر من 11 ألف مشاركة وأعرب الفائزان عن فائق سعادتهما لكونهما أول فائزين بهذه الجائزة المغرية التي تقدم بدعم من كل من وهيئة أبوظبي للسياحة ومجموعة أنانتارا للفنادق والمنتجعات ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي وإعمار وشركة طيران الإمارات وقصر الإمارات وشركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي ومجموعة جميرا للفنادق وروتانا.

وسيحظى كل فائز بهذه الجائزة بتذكرتي سفر إلى مطار دبي الدولي على متن خطوط شركة طيران الإمارات لينطلق بعدها في سلسلة زيارات للعديد من المعالم الرئيسية في جميع أرجاء الدولة منها المحمية الطبيعية في جزيرة صير بني ياس ومنتجع قصر السراب وفندق قصر الإمارات ومسجد زايد الكبير ومدينة أبوظبي وحلبة سباقات الفورمولا 1 في جزيرة ياس ومشاريع التطوير في جزيرة السعديات ومدينة العين ومدينة دبي ومنتجع قصر الجميرا وبرج العرب ودبي مول وبرج خليفة ومدينة الشارقة ومتاحفها ومنتجع الكوف روتانا في رأس الخيمة ومنتجع روتانا الفجيرة شاطئ العقة.

ويمكن للفائزين بجوائز هذه الرحلة اختيار الأوقات المناسبة للقيام بها خلال الأشهر الثلاثة القادمة، وسيتم إجراء السحوبات أسبوعيا خلال مدة إكسبو 2010.

اضخم العاب نارية

وشهد حفل الافتتاح اطلاق اضخم العاب نارية في التاريخ على مساحة تصل الى خمسة كيلومترات على ضفاف نهر هوانغبو المحاذي للمعرض الدولي واستغرقت لمدة 20 دقيقة .

كما تضمن الحفل فقرات فنية وموسيقية اذهلت الحضور داخل المسرح والذي تجاوز عددهم 20 الفا .

ويقام المعرض تحت شعار «مدينة أفضل حياة أفضل». واشاد الدكتور زهاو هانمين نائب المدير العام لهيئة معرض اكسبو شنغهاي 2010 بمشاركة الامارات في الحدث الاضخم من نوعه في تاريخ معارض اكسبو .

وتوقع الدكتور زهاو هانمين في حديث لوكالة انباء الامارات (وام) ان يصل مجموع زائري المعرض الى نحو 70 مليون نسمة خلال فترة اقامة المعرض التي تبدأ اعتبارا من أمس (الاول من مايو) وحتى 31 اكتوبر 2010 . ويقام معرض اكسبو الدولي في مدينة شنغهاي الصينية على مساحة 528 هكتارا في قلب المدينة وبكلفة اجمالية تصل الى 60 مليار يوان صيني .

وقال فيسنت جونزاليز لوسيرتيلز ان الصين نجحت في احداث التوازن بين المشاركة التى تعد الاضخم على مدار تاريخ الاكسبو وتقديم الجودة . وذكر ان الاكسبو الحالي في شنغهاي يشهد اضخم مجمع واضخم عدد من الزوار واضخم عدد من المشاركين.

مشكلة المدينة والحياة

وقال رئيس منظمة اكسبو جون بيير فيلمان في كلمة خلال حفل الافتتاح ان المعرض يعالج مشكلة المدينة والحياة وكيفية تحسين احوال اكثر من ثلاثة مليارات رجل وامراة في العالم يعيشون في ظل ظروف بائسة .

واضاف قائلا: الحياة الحضرية تواجه سلسلة من التحديات مع تسارع التنمية الحضرية: نمط الحياة الحضرية العالية الكثافة يؤدي إلى انتهاكات الفضاء والاحتكاكات الثقافية ونقص الموارد إلى جانب تلوث البيئة. تؤثر تلك المشاكل على جودة الحياة الحضرية وتفسد نشاط المدينة.

واوضح ان سبب ذلك هو خلل التوازن بين الإنسان والطبيعة وبين الإنسان والإنسان وبين الروح والمادة في مسيرة التحول الحضري. وقال انه إذا استمر هذا الخلل لمدة طويلة فلا شك أنه سيؤدي إلى تراجع جودة الحياة الحضرية بل والثقافية. واشار الى ان اطلاق المعرض تحت شعار مدينة افضل حياة افضل تم على أمل تقديم حلول لتلك المشاكل .

واوضح رئيس لجنة الاكسبو الصينية المنظمة للمعرض في حفل الافتتاح انه من خلال إقامة أنواع مختلفة من العروض والفعاليات يسعى إكسبو شانغهاي للإجابة على ثلاثة أسئلة الأول: ما هي المدينة التي تجعل الحياة أفضل وأكثر تناغما .

وقال ان السؤال الثاني هو ما هو نمط الحياة الذي يجعل المدينة أفضل وأكثر تناغما اما الثالث ، ما هي التنمية الحضرية التي تجعل الأرض أفضل وأكثر تناغما. وقال المسؤول الصيني ان إكسبو شانغهاي سيكون مهرجانا ضخما للبحث في مسألة الحياة الحضرية للإنسان في القرن الجديد حيث ستعرض الدول والمنظمات الدولية والمدن والشركات ، المنجزات الثقافية الحضرية وتتبادل تجاربها في تنمية المدن وتنشر نظرية المدن المتقدمة .

حفل كبير

دشنت الصين أول من امس في حفل كبير معرض أكسبو شنغهاي الدولي 2010 الذي تشارك فيه الامارات بجناح مميز الى جانب 242 دولة عربية واجنبية ومنظمة دولية .

وحضر حفل الافتتاح الذي اقيم في المركز الثقافي الصيني في معرض اكسبو الزعيم الصيني هو جينتاو وكبار المسؤولين الصينيين في قيادة الحزب والدولة .

كما حضر الحفل الذي استغرق ساعتين ونصف الساعة كل من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وقرينته كارلا والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ-باك ورئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف .

الى جانب زعماء وشخصيات رسمية وسياسية من بينهم رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية دنيس ساسو-نجوسو .

وحضر مراسم الافتتاح رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس وزراء كازاخستان كريم ماسيموف ورئيس الوزراء الهولندي جان بيتر بالكينينده ورئيس وزراء فيتنام نجوين تان دونج ووفود تمثل اكثر من 242 دولة ومنظمة مشاركة في المعرض الذي يعد من أكبر المعارض العالمية حتى الآن .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات