مناسبة

«اليوم العربي للتقييس» يناقش الاعتراف المتبادل كآلية لتسهيل التجارة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشارك هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ممثلة بأمينها العام الدكتور أنور العبدالله في اجتماعات اللجان الاستشارية التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

وورشة العمل بمناسبة اليوم العربي للتقييس الذي يصادف يوم 25 مارس من كل عام، والذي يحتفى به هذا العام تحت شعار «الاعتراف المتبادل - آلية لتسهيل التجارة»، وذلك في مقر الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

ويناقش الاجتماع الأول للجنة الاستشارية لعلم القياس (المترولوجيا) الذي يقام في الفترة 22-23 مارس متابعة تنفيذ محور القياس والمعايرة (المترولوجيا) المضمن في الاستراتيجية العربية للتقييس.

ومتابعة محور البنية التحتية للمختبرات المضمن في الاستراتيجية العربية للتقييس، بالإضافة إلى تقرير المنظمات الإقليمية العاملة في مجال المترولوجيا في الدول العربية.

كما يناقش الاجتماع الثاني للجنة الاستشارية للاعتماد يومي 23-24 مارس نشاط الاعتماد في الدول العربية، ومتابعة تنفيذ أنشطة محور الاعتماد في الاستراتيجية العربية للتقييس، والجهاز العربي التنسيقي للاعتماد، ومشروع التعاون مع اليونيدو في مجال البنية التحتية للجودة.

وتنظم المنظمة ورشة عمل يوم 25 مارس حول الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وذلك تزامناً مع احتفال الدول العربية بمناسبة اليوم العربي للتقييس الذي جاء هذا العام تحت شعار الاعتراف المتبادل - آلية لتسهيل التجارة.

ويشتمل برنامج الورشة على كلمة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، وكلمة للهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، وكلمة ممثل المنظمة الدولية للتقييس (ايزو).

إضافة إلى كلمة الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون ويعقد يومي 26-27 مارس اجتماع اللجنة الاستشارية للتقييس والذي سيناقش وضعية المواصفات القياسية العربية الموحدة.

وتبني مواصفات دولية بلغتها الأصلية، وترجمة المواصفات القياسية، وكذلك متابعة تنفيذ توصيات المكتب التنفيذي للوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء ولجنة الكودات العربية الموحدة للبناء، إضافة إلى التنسيق تجاه مشروع المواصفة الدولية «آيزو 26000 » حول المسؤولية المجتمعية.

Email