بحث تعزيز التعاون في النقل الجوي مع كازاخستان

هيئة الطيران المدني تبدأ تطوير أنظمة إصدار التراخيص الالكترونية

صورة

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة المرحلة الاولى لمشروع تطوير أنظمة اصدار التراخيص. وتأتي هذه المبادرة في إطار توجه حكومة الإمارات لتطوير الخدمات الالكترونية لكافة القطاعات الحكومية. وعينت الهيئة شركة لوجيكا وهي شركة متخصصة في قطاع تقنية المعلومات تقدم خدمات استشارية وربط أنظمة المعلومات التي ستقوم في المرحلة الاولى على تحديد متطلبات المتعاملين والبرامج لتطوير أنظمة اصدار التراخيص الالكترونية.

وقالت ليلى بن حارب مدير ادارة التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي ان الهيئة العامة للطيران المدني استحدثت استراتيجيات جديدة بغرض تطوير وتسهيل التعاملات مع شركات الطيران العاملة في الدولة. وسيتم أتمتة معظم الخدمات في الهيئة لتطوير الخدمات الالكترونية الحالية لتكون في مستهل جميع شركات الطيران وعملاء الهيئة وذلك لاستيعاب الزيادة المضطردة لقطاع الطيران في الدولة ولتقديم خدمات متميزة لعملاء الهيئة.

آلاف المعاملات

ومن جهته قال وليد غانم الغيث رئيس قسم التراخيص في الهيئة العامة للطيران المدني إن اصدار التراخيص الالكترونية سوف يسهل ويوفر الكثير من الوقت والجهد على الطيارين والمهندسين وجميع العاملين في قطاع الطيران لاستخراج الرخص اللازمة لهم الكترونياً. وأضاف: يصل عدد معاملات التراخيص للعاملين في قطاع الطيران المدني في الدولة إلى أكثر من 1500 معاملة شهرياً ويتطلب انجاز المعاملة اجراء الامتحانات وتقديم الطلبات واصدار الرخص والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت.

وقامت الهيئة خلال سنة 2009 بإصدار 3042 رخصة جديدة لأفراد طاقم الطائرة. كما قامت بتجديد 1503 رخصة وإصدار 1153 تصريحاً مؤقتاً وإصدار 142 رسالة تصديق عى بيانات رخصة طيران وإجراء 3888 عملية إضافة نوع على الرخص وإصدار 494 بدل رخصة مفقودة أو تالفة بالإضافة إلى إجراء 848 امتحاناً لأفراد طاقم الطائرة ليصل بذلك إجمالي عدد الأنشطة المتعلقة بمعاملات التراخيص لأفراد طاقم الطائرة خلال 2009 إلى 11070 معاملة.

تراخيص

وفيما يتعلق بمعاملات التراخيص لمهندسي صيانة الطائرات فقد قامت الهيئة بإصدار 270 رخصة جديدة وتجديد 238 رخصة وإجراء 4398 معاملة إضافة نوع على الرخص وإصدار 11 معاملة بدل رخصة مفقودة أو تالفة وإصدار 238 تصريحاً مؤقتاً بالإضافة إلى إجراء 2423 امتحاناً لمهندسي صيانة الطائرة ليصل بذلك إجمالي عدد الأنشطة المتعلقة بمعاملات التراخيص لمهندسي صيانة الطائرة خلال 2009 إلى 7578 معاملة.

وفيما يتعلق بمعاملات طب الطيران قامت الهيئة بإصدار 11179 شهادة طبية لمختلف الفئات المستحقة وقامت بـ 505 معاملات طبية من اعادة اصدار تصاريح وعقد مجالس ولجان طبية ليصل بذلك إجمالي عدد الأنشطة المتعلقة بمعاملات طب الطيران خلال 2009 إلى 11684 معاملة.

ومن الأنشطة الأخرى المتعلقة بمعاملات التراخيص وطب الطيران قيام الهيئة بإصدار 3800 بطاقة أفراد طاقم طائرة ابتداءا من شهر اغسطس 2009 وإجراء 10163 معاملة للخدمة السريعة وإجراء 52 فحوصات لفاحصي الطيران وإجراء 7 عمليات تدقيق مدارس طيران و9 عمليات تدقيق على العيادة الطبية ليصل بذلك إجمالي عدد الأنشطة الأخرى المتعلقة بمعاملات التراخيص وطب الطيران خلال 2009 إلى 14031 معاملة.

كازاخستان

من ناحية أخرى استقبل سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في مكتبه في المقر الاقليمي للهيئة في دبي أمس عسكر موسينوف سفير جمهورية كازاخستان في الدولة. وتم خلال اللقاء بحث العلاقات ومجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف مجالات الطيران المدني وعلى وجه الخصوص النقل الجوي بين البلدين. وأكد السويدي الحرص على تعزيز وتنمية علاقات التعاون بين سلطتي الطيران المدني والعمل على زيادة حركة النقل الجوي بين البلدين علماً بأن العربية للطيران وطيران الاتحاد تسيران رحلات منتظمة إلى العاصمة أستانا.

دبي ـ «البيان»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات