صفقات

استحواذات لـ «طاقة» في قطاع الماء والكهرباء

أكملت طاقة في مارس عملية الاستحواذ على حصة 50% في شركة ماروبيني كاريبيان بتكلفة 320 مليون دولار. وقد أسفرت الصفقة عن زيادة قدرة توليد الطاقة الكهربائية لدى طاقة من 609 .10 ميجاوات إلى 909 .12 ميجاوات، وقد أدى هذا الاستحواذ إلى توسعة نطاق أعمال الشركة لتشمل النقل والتوزيع.

أعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي في أبريل عن نيتها تحويل 90% من حصتها في شركة كهرباء ومياه الفجيرة إلى شركة طاقة. تمتلك شركة كهرباء ومياه الفجيرة حصة 60% في محطة الفجيرة 2 للماء والكهرباء التي هي قيد التشييد حالياً ويتوقع بدء التشغيل التجريبي لها في منتصف العام الحالي. قامت طاقة في مايو بتوقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للكهرباء في المغرب لتوسعة محطة جرف لصفر للكهرباء بإضافة وحدتين جديدتين تعملان على الفحم بقدرة لا تقل عن 350 ميجاوات لكل منهما بحلول سنة 2013. وتهدف هذه الاتفاقية إلى مساعدة المكتب الوطني للكهرباء في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المغرب.

وسيتم بناء الوحدات الجديدة وامتلاكها وتشغيلها بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 30 سنة. تتكون محطة جرف لصفر حاليا من أربع وحدات تبلغ طاقتها الإجمالية 1356 ميجاوات تزود المغرب بما يقارب من نصف احتياجاته من الطاقة الكهربائية

طباعة Email
تعليقات

تعليقات