الهيئة تطالب الوسطاء بعدم أخذ تسهيلات ائتمانية على حساب العملاء

الهيئة تطالب الوسطاء بعدم أخذ تسهيلات ائتمانية على حساب العملاء

طلبت هيئة الأوراق المالية والسلع من شركات الوساطة العاملة في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية بعدم الحصول على تسهيلات ائتمانية ـ سحب على المكشوف ـ من خلال حسابات الشركة البنكية المخصصة لصالح العملاء، وذلك تطبيقا لقرار فصل حسابات الشركة عن حساب العملاء الذي كان أصدره الهيئة في العام الماضي.

وأكدت الهيئة على شركات الوساطة الالتزام في تقاريرها المالية الشهرية المقدمة بهذا الأمر وتسجيل أرصدة البنوك المخصصة للعملاء فقط من واقع الأرصدة الدفترية المستخرجة من النظام المستخدم بالشركة والالتزام أيضا بشروط ادارج مبلغ يخص شيكات تحت التحصيل وفقا للتفصيل المذكور في نموذج التقرير المعد من الهيئة.

وشددت الهيئة في تعميمها على شركات الوساطة بضرورة موافاتها عبر البريد الالكتروني المخصص لهذه الغاية ببيانات حسابات البنوك متضمنة الصلاحيات الممنوحة، وفقا للمادة الخامسة من قرار فصل الحسابات وكذلك تقرير فصل الحسابات الشهري، وذلك خلال خمسة أيام عمل من الشهر التالي لتاريخ التقرير.

كما طلبت إرفاق المستندات المؤيدة وذلك كملفات من النظام المحاسبي المستخدم يتضمن تقريراً باعمار الذمم الدائنة للعملاء عن اليوم المعد عنه التقرير وصافي التداولات المنفذة للعملاء حسب نظام السوق.

ناصر عارف

طباعة Email
تعليقات

تعليقات