مجلس الإدارة يوصي بتوزيع 20% نقداً

1.2مليار درهم أرباح بنك دبي الإسلامي

صورة

حقق بنك دبي الإسلامي صافي أرباح قيمته 2 .1مليار درهم عن كامل العام 2009، ويرجع هذا الانخفاض إلى النهج المحافظ والحذر الذي ينتهجه البنك، مع استمراره في تطبيق سياسة تعزيز احتياطيه من 520 مليون درهم في 2008 إلى 818 مليون درهم في 2009.قد أعلن البنك أمس نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009، والتي جاءت إيجابية لتعكس قدرة البنك على الصمود في وجه التحديات المالية الصعبة التي لا تزال تؤثر على أداء المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم.وجاء إعلان النتائج عقب اجتماع مجلس إدارة البنك، الذي تقدم بتوصية تمهيداً لاعتمادها من الجمعية العمومية العادية التي ستنعقد في وقت لاحق، بتوزيع منحة 20% نقداً عن عام 2009.

وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، حافظت إيرادات البنك على استقرارها بواقع 1 .5 مليارات درهم في عام 2009، مقابل 2 .5 مليارات درهم في عام 2008، مما يؤكد قوة أعمال البنك وقدرته في التعامل مع البيئة الاقتصادية الحالية.وكشف البنك أيضاً عن أن إجمالي أصوله وصل خلال عام 2009 إلى 3 .84 مليار درهم بانخفاض طفيف عن إجمالي أصوله بنهاية 2008 والذي بلغ 6 .84 مليار درهم.

بينما وصلت الموجودات التمويلية للبنك بنهاية 2009 إلى 9 .49 مليار درهم بتراجع طفيف عن 7 .52 مليار درهم في عام 2008، نظراً لسياسة البنك المحافظة في إدارة محفظته التمويلية في هذه الأوقات.

ووصلت ودائع المتعاملين بنهاية العام 2009 إلى 2 .64 مليار درهم مقارنة بـ 6 .62 مليار درهم بنهاية 2008.

وحافظ البنك على نسبة قوية للتمويل إلى الودائع بواقع 78% للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2009، مما يعكس بشكل واضح مستويات السيولة الجيدة التي يتمتع بها البنك، الذي حقق أيضاً نسبة جيدة من كفاية رأس المال (بازل 2) التي بلغت 5 .17% للفترة ذاتها من 2009.

حضور قوي

وقال محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي، ورئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي:في حين يعيش الاقتصاد العالمي حالياً فترة انتقالية بين مرحلة من الاضطراب الشديد والتقلبات غير المسبوقة، إلى مرحلة من الاستقرار في جميع أنحاء العالم، فإن بنك دبي الإسلامي يتمتع حالياً بحضور قوي يمكنه من المساهمة في النمو والتنويع الاقتصادي في الإمارات والمنطقة ككل.

وأضاف: لقد أدار بنك دبي الإسلامي عملياته خلال السنة الماضية بحكمة كبيرة، وهو ما يتجلى بوضوح من خلال النتائج المالية الإيجابية التي حققها والتوسع المستمر في المنتجات والخدمات التي يقدمها.

وقد ركز البنك خلال العام الماضي، على التوسع في أعماله المصرفية المحلية الخاصة بالأفراد، بما في ذلك افتتاح 11 فرعاً جديداً ومراكز الاكسبرس للصيرفة بالإمارات خلال العام الماضي، مما أسهم بشكل كبير في نمو ميزانيته العمومية السنوية وزيادة نسبة إيراداته للعام الماضي بمعدل 46%.

زيادة قاعدة العملاء

وفي إشارة واضحة إلى نجاح هذه الاستراتيجية، ازدادت قاعدة عملاء البنك بنسبة 15% العام الماضي، لتصل بذلك إلى حوالي 900 ألف عميل حتى 31 ديسمبر 2009.

ولا يزال بنك دبي الإسلامي يركز على افتتاح المزيد من الفروع، مع تعزيز شبكته المصرفية من خلال مراكز إكسبرس للصيرفة إلى جانب الاستفادة من أحدث القنوات التكنولوجية المستخدمة في هذا المجال.

وواصل البنك حصد الجوائز التكريمية من كبرى المؤسسات الدولية المعنية بالقطاع تقديراً لتميز عملياته والطبيعة المبتكرة لمنتجاته وخدماته المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وحصل البنك مؤخراً على جائزة أفضل بنك إسلامي في الإمارات للمرة الخامسة على التوالي من مجلة إسلاميك فاينانس نيوز؛ كما نال البنك جائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات في الشرق الأوسط من مجلة إيميا فاينانس.

وعلى الصعيد الخارجي، أطلق بنك الأردن دبي الإسلامي التابع لبنك دبي الإسلامي في المملكة الأردنية الهاشمية مؤخراً عمليات أول فروعه في العاصمة الأردنية عمّان، على أن يلي ذلك عملية توسع سريع لعمليات البنك في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك افتتاح 10 فروع بحلول نهاية العام الجاري.

توسع محلي وعالمي

يعد بنك دبي الإسلامي، الذي تأسس في عام 1975، أكبر وأول بنك يطبق مبادئ الشريعة الإسلامية في جميع نشاطاته بالإمارات.ويشتهر البنك بمحفظة خدماته ومنتجاته المصرفية المتنوعة التي تتفق مع أعلى معايير الجودة والابتكار والمرونة. ويدير البنك حالياً شبكة تضم 62 فرعاً في الإمارات.

ويحرص البنك على بناء الشراكات والتحالفات الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والدولي، وتوفير خدماته على أوسع نطاق ممكن، حيث قام بتأسيس بنك دبي الإسلامي باكستان المحدود المملوك له بالكامل، والذي يملك شبكة فروع تضم 37 فرعا في 15 مدينة.

كما يمتلك البنك مكتبا تمثيليا في تركيا، بهدف توسيع نطاق أعماله في هذه السوق الحيوية. وحصل البنك أيضاً على رخصة البنك المركزي الاردني للعمل كمؤسسة مالية اسلامية من خلال بنك دبي الإسلامي الأردن.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات