EMTC

برامج للتدريب وتبادل المعلومات حول تطبيق معايير علامتي دبي والإمارات للجودة

مذكرة تفاهم بين «مقاييس» وهيئة المواصفات

أعلنت مدينة دبي الصناعية العضو في تيكوم للاستثمارات أمس أن مركز دبي للمقاييس الصناعية (مقاييس) وقع مذكرة تفاهم مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس التابعة للحكومة الاتحادية للعمل معاً على إعداد برامج للتدريب والتطوير حول مقاييس ومعايير الجودة في الشركات الصناعية في الدولة.

ونصت الاتفاقية التي وقعها كل من راشد الأنصاري نائب الرئيس لمدينة دبي الصناعية والمهندس محمد بدري المدير العام بالوكالة لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بحضور عدد من كبار المسؤولين من الطرفين على أن تقوم هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ومركز مقاييس بالعمل معاً على تطبيق معايير معتمدة لمنح التراخيص من خلال إنشاء آلية مناسبة إضافة إلى نشر الوعي حول أهمية تطبيق نظم الجودة والقياس.

كما سيقوم الطرفان بتبادل الوثائق والمعلومات والدراسات والبحوث والأوراق العلمية واستخدام علامة دبي للجودة وعلامة الإمارات للجودة لتعزيز جودة وتنافسية الأعمال ضمن الشركات الصناعية في الإمارات. وتعد علامة دبي للجودة نموذجا يستند إلى تقييم المخاطر تم تطويره من قبل مدينة دبي الصناعية لقياس أداء نظم الإدارة المتكاملة للجودة والصحة والسلامة والبيئة.

وقال المهندس محمد بدري: تمثل مذكرة التفاهم بداية لعلاقة طويلة الأمد مع مركز مقاييس في مدينة دبي الصناعية. وتتماشى هذه الاتفاقية مع الخطة الاستراتيجية لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس والتي تهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني من خلال إرساء عهد جديد من التميز والجودة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص.

وقال راشد الأنصاري: تكرس مدينة دبي الصناعية جهودها لتطوير وتطبيق أنظمة متطورة لإدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة كجزء من مهمتها الشاملة. كما نهدف من خلال مقاييس إلى ضمان توافق المنتجات المصنعة من قبل الشركات في المدينة مع المعايير المعتمدة في دول مجلس التعاون الخليجي وعلى الصعيد العالمي.

وتتماشى جهود هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس مع أهدافنا على الصعيد الوطني ونحن فخورون بشراكتنا مع هذه الهيئة الاتحادية الرائدة لرفع مستويات حماية المستهلك من خلال تعزيز آفاق التعاون الفني فيما بيننا.

وستسهم مذكرة التفاهم في تحقيق المزيد من الترابط بين عمليات المؤسستين وتسهيل التعاون المشترك لخلق بيئة مواتية لتصنيع منتجات عالية الجودة وتطبيق أرقى المعايير العالمية ضمن الشركات الصناعية في الدولة.

ولمتابعة تطبيق المواصفات المتعلقة بعلامة دبي للجودة سيتم تأسيس آليات مشتركة من قبل المؤسستين. وسيشارك مركز مقاييس في صياغة اللوائح والنظم والوثائق التوجيهية الخاصة بنظم إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة، والتي سيتم إصدارها من قبل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

وستتم الاستعانة بالخبراء في مركز مقاييس كلما اقتضت الحاجة من قبل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس لإجراء عمليات التقييم الخاصة بعلامة الإمارات للجودة. كما سيعمل مركز دبي للمقاييس الصناعية على إدارة عمليات التقييم المرتبطة بعلامة دبي للجودة وبرامج إصدار شهادات الترخيص في الدولة بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

من جانبها ستعمل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس على تسهيل وتسريع وتقليص التكاليف المتعلقة بإصدار تراخيص علامة الإمارات للجودة للشركات الصناعية العاملة في مدينة دبي الصناعية حيث ان هذه الشركات تعمل وفقاً للمعايير التي تعتمدها علامة دبي للجودة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات