الاستثمار يمكّنها من إنتاج ربع مليون برميل يومياً

حقول النفط الثانوية إضافة مهمة لاحتياطات الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال عبد المنعم الكندي مديرعام شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية «أدكو» عن ان الحقول النفطية الثانوية تشكل جانباً من الاحتياطات المهمة في الدولة.

وفي تصريح له امس للاعلان عن تنظيم «ادكو» لمؤتمر حول «تطوير حقول النفط الثانوية» بمشاركة ممثلين عن كبريات الشركات العاملة في مجال إنتاج النفط في العالم الذي ينطلق غدا الاثنين بأبوظبي، ويستمر ثلاثة ايام كشف الكندي عن ان بعض الأرقام المبدئية إلى أن الاستثمار في هذه الحقول قد يضيف ربع مليون برميل في اليوم إلى معدلات الإنتاج الحالية.

واوضح انه سيتم خلال المؤتمر تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الشركات النفطية في سعيها لتطوير إنتاجية الحقول الثانوية والنائية في الدولة وسيتمكن المشاركون في المؤتمر الذي يقام تحت رعاية «أدنوك» ومجموعة شركاتها من التعرف على أحدث الحلول التقنية التي ستطرحها الشركات العالمية الرائدة في مجال إنتاج النفط وتلك العاملة في مجال تقديم الخدمات البترولية.

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة وتبادل الخبرات حول التقنيات المبتكرة في مجال تطوير حقول النفط بشكل عام وتحسين أداء وإنتاجية الحقول الثانوية بشكل خاص في الوقت الذي تسعى شركة «ادكو» إلى تعزيز قدراتها في مجال تطوير الحقول الحالية وزيادة إنتاجيتها من الحقول الصعبة انسجاما مع رؤية حكومة أبوظبي لزيادة حجم الإنتاج الحالي ومواصلة تزويد الأسواق النامية بالطاقة.

وسيضم المؤتمر أكثر من 140 مشاركاً يمثلون شركات النفط العالمية: «بي بي»، و«شل»، و«توتال»، و«إكسون موبل» و«بارتكس»، فضلاً عن شركات البترول المحلية والإقليمية وموفري الخدمات المتخصصة.

وقال عبد المنعم الكندي إن توجيهات المجلس الأعلى للبترول وتطلعات الشركة الأم -أدنوك- ترمي بشكل دائم إلى تبني الحلول التكنولوجية المبتكرة لتطوير الإنتاجية والوصول إلى موارد النفط الإضافية التي يشكل استخراجها تحدياً كبيراً مشيرا الى ان الشركة تجهزحاليا لمواجهة تحديات استخراج هذه الموارد بالطرق الأكثر فعالية من خلال تبني أفضل التقنيات وتخفيض كلفة الاستخراج لمواصلة المحافظة على مكانتة الشركة الإنتاجية وتعزيزها على مستوى العالم.

وأضاف انه في المستقبل المنظور سيبقى البترول المصدر الرئيسي للطاقة، حيث يشهد العالم زيادة في الطلب على موارد الطاقة لدفع عملية التنمية الاقتصادية خاصة في الأسواق الكبرى كالصين والهند مشيرا الى انه نظرا لكون «أدكو» من أكبر شركات الإنتاج النفطي في المنطقة تسعى الشركة لتعزيز عملية تطوير الحقول الحالية والوصول إلى حجم أكبر من الاحتياطات النفطية وتوفيرها للأسواق العالمية.

واكد اهمية الابتكار للوصول إلى الحقول الصغيرة والنائية وكذلك الإنتاج من المكامن ذات النفاذية المحدودة التي يصعب تقنياً استغلالها بالطرق التقليدية حيث ساهمت المداخيل النفطية في جعل إمارة أبوظبي من أكثر المناطق ازدهاراً وصداقة للبيئة في العالم ويتوجب على العاملين في هذا القطاع الاستفادة من الموارد الطبيعية بطريقة مسؤولة، حيث نهدف إلى تحقيق التطوير المستدام من خلال بذل جهود كبيرة في مجال الاستخدام الأمثل للطاقة والمساعدة في تقليل الأثر البيئي عن طريق خفض عمليات حرق الغاز أثناء القيام بالعمليات النفطية.

وذكر ان المؤتمر سيتيح الفرصة لمناقشة مواضيع متنوعة تغطي كافة جوانب التحديات والصعوبات المرتبطة بتطوير الإنتاج النفطي فضلاً عن تصاميم المرافق السطحية والتقنيات التي تستخدم في الباطن مثل الحفر وتقنيات التحفيز بما في ذلك مناقشات حول الدورة المستدامة للعملية الانتاجية للبترول والخروج بحلول عملية واقتصادية لتحديات استخراج البترول في الحقول الثانوية عبر ورشات عمل متخصصة.

أبوظبي-عبد الفتاح منتصر

Email