إعمار يقاوم المضاربات ويرتفع إلى 3.26 دراهم

الأسهم تواصل التعافي وتكسب 4.5 مليارات درهم

واصلت أسواق الأسهم تعويض خسائرها السابقة خلال جلسة الأمس التي شهدت تسجيل المؤشرات تحسنا جديدا بدعم أسهم العقار المدرجة في السوقين، وتوقع أن تكون نتائج شركة اعمار للربع الأخير من العام الماضي ايجابية.

وبلغت مكاسب القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة 5 .4 مليارات درهم بعدما ارتفعت قيمتها الإجمالية الى مستوى 3 .389 مليار درهم طبقا لإحصائيات هيئة الأوراق المالية والسلع. وبرغم استمرار علميات المضاربة وجني الأرباح خاصة في النصف الأول من التعاملات إلا أن الأسواق استوعبتها جمعيا واستطاعت الإغلاق على اللون الأخضر لليوم الثاني على التوالي.

وارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالية بنسبة 46 .1% الى مستوى 1648 نقطة عائدا بذلك لاختبار نقطة مقاومة جديدة، كما أغلق المؤشر العام لسوق ابوظبي للأوراق المالية عند مستوى 2690 نقطة وبزيادة نسبتها 97 .0% مقارنة باليوم السابق.

ومع التحسن في السوقين فقد ارتفع المؤشر العام لمؤشر سوق الإمارات على ارتفاع عند مستوى 2666 نقطة، وسط استمرار شح السيولة المتداولة حيث لم تتجاوز قيمة الصفقات المنفذة في السوقين 470 مليون درهم.

وواصلت أسهم العقار تقديم الدعم للأسواق بقيادة سهم اعمار الذي صعد الى 26 .3 دراهم مستقطبا الجزء الأكبر من السيولة المتداولة. كما ارتفع ارابتك الى 33 .2 درهم فيما سجل سهم الدار تحسنا اخر مرتفعا الى 08 .4 دراهم تلاه صروح 39 .2 درهم.

ثلاث مراحل

وأكد كفاح المحارمة المدير العام لشركة الدار للوساطة ان الأداء كان جيدا خلال تعاملات الأمس ويمكن القول ان السوق شهدت الثلاث مراحل الأولى تحسنا كبيرا في الأسعار وأحجام السيولة المتداولة ثم تراجع الأسهم والسيولة في المرحلة الثانية وأخيرا ارتفاع وتيرة القوة الشرائية في المرحلة الثالثة التي ساهمت في عودة الاسعار الى مستوياتها بداية الجلسة.

وأوضح أن الجزء الأكبر من السيولة توجه الى سهم اعمار مما دفع السهم للارتفاع الى المستوى المسجل أمس، معربا عن اعتقاده أن التوقعات بصدور نتائج ايجابية عن أداء الشركة للربع الرابع دفع شريحة من المستثمرين للتداول على السهم مما ساهم في رفع سعره. وقال إن الأداء الايجابي لسهم اعمار انعكس على بقية الأسهم سواء في سوق دبي المالي وحتى سوق ابوظبي للأوراق المالية.

تعويض الخسائر

وواصل سوق دبي المالي تعويض الخسائر التي لحقت به في الجلسات السابقة رغم استمرار شح السيولة التي شهدت تحسنا في بداية التعاملات ثم ما لبثت أن عادت الى مستويات ضعيفة بعد ذلك مما يؤكد أن غالبية التداولات تنفذ من قبل كبار المضاربين.

ومع استمرار التحسن ارتفع المؤشر العام للسوق بنسبة 46 .1% الى مستوى 1648 نقطة عائدا بذلك لاختبار حاجز مقاومة كان قد تخلى عنه سابقا وهو 1650 نقطة، مما دفع توجهات السوق الى المربع الايجابي وفقا لمعطيات التحليل الفني.

وكان اعمار الأكثر نشاطا مواصلا الاستحواذ على النصيب الأكبر من السيولة المتداولة مما دفع السهم للصعود الى 26 .3 دراهم رغم الضغوطات التي تعرض لها نتيجة عمليات المضاربة عليه طيلة الجلسة، وانعكس الأداء الايجابي لسهم اعمار على بقية الأسهم المتداولة وفي مقدمتها ارابتك الذي ارتفع الى 33 .2 درهم والاتصالات المتكاملة(دو) الذي عاد ليكسر حاجز 05 .3 دراهم مجددا.

كما شملت قائمة الأسهم الرابحة سهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي صعد الى 49 .2 درهم وسوق دبي 64 .1 درهم وارامكس 66 .1 درهم وسلامة 80 فلسا وتبريد 72 فلسا وامان 94 فلسا ودبي للاستثمار 94 فلسا.

وعلى صعيد السيولة فقد بلغت قيمة الصفقات المنفذة في سوق دبي المالي خلال جلسة الأمس 310 ملايين درهم فيما وصل عدد الأسهم المتداولة 171 مليون سهم نفذت من خلال 4017 صفقة. وواصل اللون الأخضر استحواذه على المساحة الأكبر من شاشة العرض حيث ارتفعت أسعار أسهم 14 شركة من إجمالي أسهم 27 شركة جرى تداولها في السوق في حين تراجعت أسعار أسهم 9 شركات واستقرت أسعار أسهم 4 شركات عند مستوياتها السابقة.

الأسهم الثقيلة

ولم تختلف الصورة كثيرا في سوق ابوظبي للأوراق المالية حيث واصل المؤشر تعويض جزء من الخسائر التي تكبدها في جلسات سابقة، بدعم من استمرار التحسن على الأسهم الثقيلة. فقد أغلق المؤشر العام على ارتفاع بنسبة 97 .0% عند مستوى 2690 نقطة عائدا بذلك لاختبار حاجز 2700 نقطة من جديد.

وقاد سهم الدار حملة دعم النشاط في السوق حيث ارتفع الى 08 .4 دراهم فيما صعد سهم صروح الى 39 .2 درهم وراس الخيمة العقارية 56 فلسا. وسجل سهم بنك ابوظبي التجاري اكبر المكاسب في قطاع البنوك بعدما ارتفع بالحد الأعلى المسموح به يوميا بالغا مستوى 71 .1 درهم تلاه سهم بنك الاتحاد الوطني الذي صعد الى 05 .3 دراهم ثم جاء بعد ذلك سهم بنك ابوظبي الوطني 55 .11 درهما ومصرف ابوظبي الإسلامي 80 .2 درهم.

وشهدت بعض أسهم قطاع الطاقة تحسنا خلال جلسة الأمس حيث ارتفع أبار الى 34 .2 درهم والدانة غاز الى 91 فلسا فيما حافظ سهم ابوظبي للطاقة على سعره السابق وهو 22 .1 درهم.

وطبقا للإحصائيات الرسمية فقد بلغت قيمة التداولات في سوق العاصمة 164 مليون درهم فيما وصل عدد الأسهم المتداولة 85 مليون سهم نفذت من خلال 1957 صفقة. ومن إجمالي أسهم 29 شركة جرى تداولها في السوق ارتفعت أسعار أسهم 19 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 6 شركات ومحافظة أسهم 4 على أسعارها السابقة.

(البيان)

أخبار الشركات

«ميثاق» تستثمر في العقار

قرر مجلس إدارة شركة تكافل الاستثمار في العقار وذلك من خلال شراء مبنى تجاري في موقع الكرامة في ابوظبي قيمته 22 مليون درهم ودخله 2 7. ملايين درهم سنويا أي ما يعادل 12% من قيمته.

اجتماع «رأس الخيمة الوطني»

يعقد مجلس ادارة بنك راس الخيمة الوطني اجتماعا يوم الأحد المقبل لمناقشة البيانات المالية عن العام الماضي وتحويل قرض دعم السيولة المقدم من وزارة المالية الى قرض مؤهل التصنيف ضمن قروض الشق الثاني من راس المال.

عمومية «اسمنت الاتحاد» 21 فبراير

تقرر دعوة الجمعية العمومية العادية لشركة اسمنت الاتحاد للاجتماع بتاريخ 21 فبراير الجاري لمناقشة البيانات المالية عن العام الماضي ومقترح مجلس الإدارة بتوزيع 10% أرباح نقدية على المساهمين، ويعتبر مالك السهم بتاريخ 18 فبراير صحاب الحق في التوزيعات

طباعة Email
تعليقات

تعليقات