في حلقة نقاشية نظمتها غرفة الشارقة

آفاق الترويج للمنتجات الصناعية المحلية في حلقة نقاشية نظمتها غرفة الشارقة

نظمت غرفة تجارة وصناعة الشارقة حلقة نقاش بعنوان آفاق الترويج للمنتجات الصناعية المحلية وذلك في مبنى الغرفة وحضرها عبد الله سلطان العويس عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الصناعة وحسين محمد المحمودي مدير عام الغرفة وممثلي من وزارة التجارة الخارجية ووزارة الاقتصاد وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالإضافة إلى عدد من المسؤولين بالغرفة.

وتأتي هذه الحلقة ضمن سلسلة من اللقاء التي تنظمها الغرفة في إطار برنامج صنع في الشارقة الذي أطلق مؤخرا بهدف دعم والترويج لصادرات الصناعات الوطنية.

وتناولت الحلقة أهم السبل والطرق التي من شأنها تذليل كافة العقبات التي تواجه المنتجات الصناعية المحلية عند خروجها للأسواق العالمية وكذلك المنظور الذي ارتأته الجهات المشاركة في الحلقة حول الوسائل الأنسب لخلق برامج ترويجية تخدم هذا القطاع الاقتصادي الهام.

وأشار عبدالله سلطان العويس رئيس لجنة الصناعة بالغرفة إلى إن الحلقة سعت إلى تسليط الضوء على ابرز القطاعات الصناعية التي تمتاز بها الدولة عامة والشارقة خاصة والجهود المبذولة بالارتقاء ورفع كفاءة وجودة المنتج المحلي إضافة إلى الدور البارز الذي يقوم به القطاع الخاص في المجال الصناعي المساهمة لعملية التنمية الاقتصادية.

وأضاف إن المجتمعين اقروا أهمية تحديد العوامل المتعلقة بالمزايا التنافسية التصديرية لمنتجات الشارقة وكذلك تكثيف المجهودات حول معرفة طبيعة الأسواق المستهدفة من قبل الجهات العاملة في تنمية الصادرات بالدولة والتعرف علي مواصفات الأسواق المستوردة للبضائع الإماراتية إضافة إلى أهمية دور المعارض في الترويج الصناعي.

وأوضح رئيس لجنة الصناعة انه من الضروري السعي للاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية التي تشارك بها الدولة وذلك بتنفيذ المتطلبات التي تفرضها الاتفاقية والدول المنطوية تحت لوائها لتسهيل عبور صادرات الدولة لها والاستفادة من الإعفاءات التي تمنحها الاتفاقيات المبرمة مع تلك الدول مدلل على دور اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية في زيادة حركة المبادلات التجارية البينة بين الأقطار العربية وعوائدها على اقتصاديات المنطقة.

وأشاد عبد الله العويس بدور وزارة الاقتصاد ووزارة التجارة الخارجية وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس على مشاركتهم الفاعلة في الحلقة والمعلومات القيمة والتوصيات القيم التي اثروا بها النقاش مما يؤكد على ضرورة العمل الجاد على تكثيف المجهودات المشتركة بين كافة الجهات المعنية بتنمية وترويج الصادرات الصناعية بالدولة .

لفتح آفاق جديدة للمنتج الوطني في الأسواق العالمية وخاصة وان السوق المحلي لا يستوعب مجمل الإنتاج الصناعي المحلي مما يترتب علية النظر في إنشاء هيئات جديدة تدعم من هذا العمل مع التأكيد على أهمية وضع دراسات حول مقومات الاقتصاد الكلي لأصحاب القرار.

وأضاف إلى ضرورة العمل الجاد في المرحلة المقبلة من خلال استمرارية مثل هذه اللقاءات وتفعيلها بصورة أفضل ووضعها في قوالب عملية تخدم الصناعة المحلية عامة. وتم في نهاية الحلقة تقديم عرض عن مشروع صنع في الشارقة والذي يستهدف تسليط الضوء على تسعة محاور أساسية للتطوير والترويج والإعلان عن المنتج المحلي .

حيث يشمل كلاّ من معرض صنع في الشارقة علامة صنع في الشارقة خطة ترويجية للمعرض الدائم مادة فيلمية بعنوان صنع في الشارقة النشرة الإلكترونية الشهرية صنع في الشارقة صفحة صنع في الشارقة على تجاري دوت كوم دليل السلع المعدة للتصدير مبادرة المواصفات القياسية لصنع في الشارقة وبرنامج التدريب والتأهيل.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات