خطة

مليون دولار لترميم قلعتي حلب والنجم وآثار أخرى

وضعت مديرية آثار ومتاحف مدينة حلب السورية في خطتها لهذا العام ترميم ستة مشروعات شملت ترميم قلعة حلب والنبي هورى والمدرسة البهائية والبيمارستان الارغوني وقلعة النجم إضافة إلى مشروع الربط الشبكي في متحف حلب الوطني بكلفة تقديرية تتجاوز خمسين مليون ليرة سوريةحوالي (09 .1 مليون دولار) .

وبين مدير الآثار والمتاحف بحلب نديم فقش أن كلفة مشروع ترميم قلعة حلب تقدر بأكثر من 5 .3 ملايين ليرة سورية لكشف الجزء الشرقي للقلعة من خلال حفر وترحيل الأتربة إضافة إلى الغرفة الأيوبية وأعمال صيانة كهربائية شاملة لها .

وأشار إلى ان كلفة مشروع ترميم وتأهيل موقع النبي هورى تبلغ حوالي 5 .3 ملايين ليرة سورية وترميم القبر الهرمي والغرف الموجودة ضمن محيط القبر والمسجد إضافة إلى عزل الأسطحة مع الأعمال الكهربائية و4 ملايين كلفة مشروع ترميم وتأهيل المدرسة البهائية لتكون متحفا للمتنبي .

ويشمل مشروع قلعة نجم شمال منبج ترميم القلعة من الداخل والأسوار الخارجية والتمديدات الكهربائية وتأهيل جزء من القلعة ليكون فيما بعد مركز دراسات أثرية بكلفة تقدر ب20 مليون ليرة سورية بينما مشروع الربط الشبكي في المتحف يتم بالاشتراك مع المحافظات الأخرى ويشمل تمديد شبكة داخلية لكافة أقسام المتحف والمديرية وتجهيزها ليتم العمل بها في النصف الثاني من العام الجاري .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات