منتدى في الأردن يبحث الاستثمار والتمويل الإسلامي في المنطقة

منتدى في الأردن يبحث الاستثمار والتمويل الإسلامي في المنطقة

يستضيف الأردن منتدى الاستثمار والتمويل الإسلامي الأول للشرق الأوسط خلال 2 و3 مارس 2010، في منطقة البحر الميت بالأردن وذلك في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات، بالتعاون مع وزارة المالية، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، البنك المركزي الأردني وبنك التنمية الإسلامي.

وعلى هامش المنتدى سوف يقام معرض للمنتجات والخدمات المالية الإسلامية. ومن المتوقع أن يجتذب هذا الحدث العديد من الشخصيات المعروفة والمؤثرة ممثلة في وزراء مالية، مستثمرون، مؤسسات مالية، جهات حكومية وباحثون في قطاع التمويل الإسلامي المعنيون في مجال التمويل الإسلامي وقطاع الاستثمار والمالية.

ويلقى المنتدى الدعم من السوق المالية الإسلامية الدولية، المؤسسة الإسلامية الدولية للاقتصاد والتمويل، هيئة مراجعة ومحاسبة المؤسسات المالية الإسلامية، والجمعية المصرفية بالبحرين.

يأتي عقد هذا المنتدى وسط اهتمام متزايد من جانب الأردن بأدوات التمويل الإسلامي بما في ذلك إصدار الصكوك لتمويل الديون للجهات الحكومية والعامة. ويلاحظ الخبراء وجود توجه دولي متزايد نحو استخدام هذه الأدوات التي تلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية حتى في الدول الغربية وبخاصة في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

وفقا لما تقوله اللجنة المنظمة : لقد أضحى التمويل إسلامي نظاما ماليا بديلا هاما في السوق العالمية. لقد أثار هذا التفاعل المتزايد بين الأسواق الغربية والأسواق الإسلامية التقليدية عددا من القضايا والمسائل التي تتعلق بالاستخدام الحالي والمستقبلي للتمويل الإسلامي. وأضافوا قائلين ان المنتدى الذي يستمر لمدة يومين سوف يلقي الضوء على التوجهات الراهنة والأمور الهامة في مجال التمويل والاستثمار الإسلامي وبخاصة في الشرق الأوسط.

وقال نايف زريقات، مدير عام مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات : سوف يتعرف المشاركون في المنتدى على كيفية كسب الميزة التنافسية في السوق التي تشهد تطورات مستمرة وتحسين معارفهم في مجال الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية في المعاملات الاستثمارية والأعمال المصرفية التجارية الإسلامية.

حسب بنود جدول الأعمال فإن المنتدى سوف يبحث موضوعات تشمل مهام ومسؤوليات البنوك المركزية في مجال العمل المصرفي الإسلامي، الصناديق الإسلامية والاستثمارات البديلة، وضع التمويل الإسلامي في منطقة الشرق الأوسط.

كما تتضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المنتدى: التعرف على القوى والعوامل المحركة في مجال العمل المصرفي الإسلامي العالمي، الصكوك والتحديات التي تواجه التمويل الإسلامي والتمويل الإسلامي والأزمة المالية العالمية، التنمية ومستقبل قطاع التمويل الإسلامي، واقع التمويل الإسلامي في الشرق الأوسط إضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا الأخرى.

من الجدير بالذكر أن المنتدى بتنظيم مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات، لورنس والحسيني للاستشارات، بي - للتصميم والتسويق ومؤسسة تنمية الأعمال الاستراتيجية.

عمان ـ «البيان»

طباعة Email
تعليقات

تعليقات