أدنوك ترفع إنتاج الغاز مليار قدم مكعبة 2013

أدنوك ترفع إنتاج الغاز مليار قدم مكعبة 2013

توقع اسماعيل الرمحي مدير قسم معالجة الغاز لدى أدنوك أن ترفع الشركة إنتاج الغاز من حقولها البحرية مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2013. وقال خلال مؤتمر للصناعة إن المرحلة الأولى من المشروع ستستكمل خلال الربع الأول على أن تبدأ المرحلة الثانية عام 2013.

وأضاف إن الانتاج من المرحلة الثانية سيبلغ مليون قدم مكعبة يومياً سيخصص معظمه للاستهلاك المحلي. وقال الرمحي ان الشركة الحكومية تتوقع أيضا بدء إنتاج الغاز من مشروع شاه للغاز بحلول أواخر 2013 أو أوائل 2014. والمشروع مشترك مع كونوكوفيليبس.

من ناحية أخرى فازت شركة جنرال إلكتريك للنفط والغاز بعقد تزيد قيمته على 200 مليون دولار (736 مليون درهم) من شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات تعمل بموجبه على تزويد 8 توربينات غازية مع الخدمات الملحقة بها إلى شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو) لاستخدامها في مشروع الغاز المتكامل في حقل حبشان في أبوظبي.

ويعتبر مشروع حبشان 5 للغاز المتكامل من أكبر مجمعات معالجة الغاز في العالم ويهدف إلى دعم الجهود الحكومية الرامية إلى تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في الإمارة.

وستعمل التوربينات الثمانية التي طورتها الشركة على توليد أكثر من 250 ميجاواط من الطاقة في محطة حبشان 5 التي ستشتمل على 4 خطوط لمعالجة الغاز تساهم في إضافة 2000 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.

وقال عبد العزيز العامري نائب الرئيس الأول مجموعة مشاريع جاسكو الرئيسية: تعتبر محطة حبشان 5 من أبرز مقومات خطتنا الرامية إلى تعزيز إمكاناتنا في مجال معالجة الغاز بغرض تلبية الطلب المتنامي على مستوى العالم. وتأتي من هنا أهمية توفير موارد للطاقة يمكن الاعتماد عليها في المنشأة لضمان نجاح المشروع على المدى البعيد.

ووقع اختيار-شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات- على جنرال الكتريك للعمل في هذا المشروع الرائد بناءً على الخبرة التكنولوجية الكبيرة التي تمتلكها والنجاحات التي أثمرت التعاون بين الطرفين معها على المدى الطويل.

دبي- رويترز- البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات