متغيرات

ماليزيا تعيد النظر في معدلات الفائدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفادت محافظة «بنك نيجارا» (البنك المركزي الماليزي) زيتي اختر عزيز بأنّ البنك لا يستبعد خفض معدلات الفوائد بصورة إضافيّة في حال ازداد وضع البيئة الخارجية سوءاً وقالت زيتي أمام عدد من المراسلين خلال مؤتمر صحافي عقب إطلاق منتدى التمويل الإسلامي بين ماليزيا والمملكة المتحدة: في الوقت الراهن وبموجب السيناريو الذي توقّعناه، توجد معدلات الفوائد عند المستوى المناسب.

لكن لا يمكننا أن نتوقع مسبقاً ماذا سيحصل في البيئة الخارجية نظراً إلى الشكوك السائدة اليوم حول العالم... لذا، سنعيد من فترة إلى أخرى النظر في الأفق الاقتصادية، خاصةً تلك المتعلقة بالبيئة الخارجية، وسنقرّر على ضوء هذه المعطيات السياسة المرتبطة بمعدلات الفوائد.

وذكرت زيتي أيضاً أنّ البنك المركزي يركّز حاليا على إمكانية الولوج إلى مصادر التمويل، وأنّ المعدل المحلي موجود الآن عند أدنى مستوياته على الإطلاق. ويجدر التذكير في هذا الصدد بأن بنك نيجارا خفض معدل الفائدة على الأموال المقترضة ليلاً بواقع 150 نقطة أساس بين نوفمبر وأبريل، مما أدى إلى تراجع المعدل إلى 0 ,2%.

وأعادت زيتي التأكيد على أن النمو الاقتصادي للربع الثاني سيكون شبيهاً بذلك الذي سُجّل في الربع الأول، مشيرةً إلى أنّ الاقتصادي الماليزي القائم على التجارة سيتحسّن في النصف الثاني من السنة وفي عام 2010. (داو جونز)

Email