داء ودواء

الجلوكوما.. مرض كبار السن

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعد مرض الجلوكوما المعروف لدي العامة بالمياه الزرقاء من أمراض العيون التي يؤدي اهمال علاجها إلى إصابة المريض بفقدان البصر ويلعب ارتفاع الضغط بالعين دوراً رئيسياً في الاصابة بالمرض، ويصيب المرض عادة كبار السن خاصة جلوكوما الزاويا المفتوحة المزمنة.

«نور الصحة» التقت د. فاطمة ابراهيم الاميري أخصائية ورئيس قسم العيون المدير الفني لمستشفى القاسمي في حوار حول المرض الاسباب والعلاج....

ما هو مرض الجلوكوما؟ ولماذا يطلق عليه المياه الزرقاء؟

من المعروف طبيباً أن الجلوكوما (المياه الزرقاء) مرض يصيب العصب البصري نتيجة ارتفاع الضغط بالعين مما يؤدي إلى تلف في أنسجه العصب البصري والتي تحتوي على عدد لا محدود من الألياف العصبية داخل العين مما يؤدي الى فقدان جزئي للرؤية. وفي حالة أهمال العلاج فإن هذا من شأنه ان يؤدي إلى تلف كلي للعصب البصري وهو ماينتج عنه فقدان القدرة على الإبصار، وتعرف الجلوكوما لدى العامة بالماء الأزرق بسبب مشاهدة المريض لهالات زرقاء حول مصادر الضوء.

ماهي أنواع الجلوكوما؟

هناك أكثر من نوع، منها جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة وهو النوع الأكثر شيوعا ويصاب بها حوالي 90% من مرضى الجلوكوما خاصة كبار السن وهذا النوع يظهر بسبب التقدم في العمر خاصة لمن تجاوزا سن الاربعين حيث تقل كفاءة زاوية تصريف السائل الداخلي للعين وهو مايؤدى لزيادة الضغط في العين بالتدريج. وبالتالي يؤثر تدريجياً على العصب البصري ولا يشعر المريض بألم خلال تلك المرحلة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف في العصب البصري، وضعف الرؤية وإذا لم يتم علاج الحالة فإن قدرة الإبصار تنحصر في نطاق ضيق. لذلك فإن التشخيص المبكر للجلوكوما يمثل اهم طرق الوقاية من الاصابة بفقدان البصر.

جلوكوما الزاوية المغلقة المزمنة وهو يرتبط إلى حد ما بالجنس، اذ عادة ما يظهر لدى الأشخاص ذوي الأصول السمراء والقوقازية.

جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة وهي أقل شيوعا وعادة ماتصيب الأشخاص الذين تكون زاوية أعينهم الأمامية ضيقة أو المصابين ببعد النظر وتتمثل خطورة المرض في الارتفاع المفاجئ والحاد للضغط في العين نتيجة حدوث انسداد يكاد يكون تاما في الجزء المخصص للتصريف داخل العين. أما أعراض هذا النوع فتتمثل في الرؤية غير واضحة، ألم شديد بالعين، صداع، غثيان وقيء وهذا النوع لابد من علاجه بصورة فورية لانه يؤدي إلى الاصابة بفقدان البصر بصورة اسرع كما انه يجب الاهتمام بالعين الأخرى لانه من الممكن ان تصاب بالمرض بعد فترة. الجلوكوما الخلقية وهي التي تصيب الاطفال، حيث انه من الممكن ان يولد الطفل مصابا بهذا المرض أو يصاب به في السنوات الأولى من عمره بسبب الوراثة. وأبرز أعراضها عند الاطفال هو كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية كما انه من الممكن أن تفقد القرنية شفافيتها ولمعانها فيتغير سوادها إلى اللون الأزرق أو الأبيض.

ماهي اسباب ارتفاع ضغط العين؟

هناك أسباب عدة من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين منها: التهابات القزحية المتكررة «المياه البيضاء»، المراحل المتقدمة لمرض اعتلال الشبكية السكري، استعمال مركبات الكورتيزون لفترات طويلة، انسداد الأوعية الدموية بالشبكية، أورام العين الداخلية.

ماذا عن الاصابة بالمرض وكيف يمكن تجنب ذلك؟

من المعروف انه يوجد بالعين مايعرف بالسائل المائي وهو يُفرز داخل العين ويتم تصريفه خارجها. وهذا السائل ليس جزءا من الدموع التي تفرز خارج العين. والسببب الاساسي للإصابة بالجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) يعود إلى عدم التوازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين والقدرة على تصريف هذا السائل مما ينتج عنه تجمع لهذا السائل داخل العين والضغط على العصب البصري، وهناك أسباب أخرى تتلخص في انسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف أو وجود التهابات داخل العين تودي إلى ضيق القنوات، كما أن إصابات العين قد تؤدي إلى تلف في أنسجة القنوات. وخطورة هذا الوضع انه في حالة زيادة الضغط في العين عن معدله الطبيعي تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع بالاضافة إلى حدوث تلف في أنسجة العصب البصري وهو غير قابل للعلاج حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك.

هل يمكن علاج الحالات المتأخرة المصابة بالمرض ام لا؟

بداية الجلوكوما تمثل السبب الرئيسي للاصابة بفقدان النظر ويمثل العلاج المبكر طوق النجاة للمصابين بالمرض ويجب علي الاشخاص الذين يشعرون بأية أعراض لضعف الرؤية خاصة كبار السن عرض انفسهم علي طبيب متخصص لانه في حالة تلف جزء كبير من العصب البصري او التلف الكامل فالنتيجة ستكون فقدان البصر لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للجلوكوما هما العاملان الرئيسيان للوقاية.

ماذا عن طرق التشخيص الحديثة وأحدث طرق علاج العيون من المرض في ظل تقدم التكنولوجي الحالي؟

الفحص المنتطم لدى طبيب العيون هو أفضل وسيلة لاكتشاف وجود الجلوكوما. وذلك من خلال قياس الضغط الداخلى للعين بواسطة جهاز مقياس التوتر ويستغرق هذا الفحص بضع دقائق، فحص العصب البصري لتقييم وجود أى تلف سببه ارتفاع الضغط على أنسجة العصب قياس مجال الإبصار لكلا العينين.

كيف يتم علاج الجلوكوما؟

في الحقيقة التدخل الجراحي مازال يمثل الحل الامثل لعلاج الجلوكوما، لانه يتيح للطبيب التصريف الفوري للسائل الزائد الموجود داخل العين والذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط بالعين. بالاضافة إلى أن مضاعفات الجراحات الحديثة لعلاج الجلوكوما اصبحت نادرة إلى حد بعيد بعد التقدم في الاجهزة والمعدات المستخدمة في اجراء تلك العمليات. اضافة إلى ماسبق فان العلاج بالليرز يمثل احد الخيارات المطروحة في العلاج ولكن من خلال متخصصين في هذا النوع من العلاج. كما يوجد العديد من الأدوية التي تخفف ضغط العين، ومن المهم معرفة أنه يجب الاستمرار في استخدام الأدوية الخافضة للضغط لان عدم استخدامها ينتج عنهارتفاع الضغط مرة أخرى وبالتالي حدوث مزيد من التلف لأنسجة العصب البصري،

ما هي المحاذير التي يجب على المريض اتباعها في حالة علاجه من أمراض اخرى مثل أمراض القلب؟ وماهي الاجراءات التي يتبعها الطبيب مع مريض الجلوكوما في هذه الحالة؟

يجب إبلاغ الطبيب المعالج أو الأخصائيين المسؤولين عن العلاج وبالذات بالنسبة لامراض القلب والرئتين والسكري والضغط وعن الحالة الصحية للمريض خاصة من قبل افراد الاسرة بالنسبة لكبار السن كذلك الأدوية التي يتعاطاها المريض لان بعض قطرات الجلوكوما تعمل على بطء دقات القلب وانخفاض ضغط الدم وضيق في التنفس.

الإرشادات التي يجب على الانسان اتباعها في حالة الشعور بأية قصور في الرؤية؟

يجب عدم الاهمال خاصة فيما يتعلق بحدوث التهابات في العين او الشعور بعدم وضوح الرؤية أو وجود احمرار مصحوب بآلام في العين كما يجب على الامهات ايضاً مراعاة اطفالهم واستشارة متخصص عيون في حالة شكها في وجود التهابات أو اتساع في عين الطفل اوكبر حجم القرنية أو تغير لونها عند الأطفال، بالإضافة إلى ذلك فانه على كبار السن فحص العين سنويا للكشف عن مرض الجلوكوما أو الأمراض الأخرى التي قد تؤدي لارتفاع ضغط العين. خاصة الأشخاص الذين تجاوزوا الاربعين من العمر على الأقل مرة واحدة في السنة.

دبي - عاطف حنفي

Email